الخميس، ٢٢ يناير ٢٠٠٩

هبوط قياسي لصادرات اليابان مع تراجع الطلب في آسيا

هبوط قياسي لصادرات اليابان مع تراجع الطلب في آسيا

Thu Jan 22, 2009 9:27am GMT

طوكيو (رويترز) - هبطت الصادرات اليابانية بنسبة قياسية بلغت 35 بالمئة في ديسمبر كانون الاول مقارنة مع نفس الشهر من العام السابق وذلك مع تأثر المستهلكين في اسيا بالازمة المالية العالمية وتهاوي الطلب على الالكترونيات والسيارات في الولايات المتحدة بسبب الكساد.
ورجح محللون ان يكون الهبوط الحاد في الصادرات قد جعل اليابان تغوص أكثر في مستنقع الكساد في الربع الاخير من عام 2008 ومع تداعي الاقتصاد العالمي وارتفاع الين الى أعلى مستوياته في 13 عاما مقابل الدولار لا تلوح في الافق أي بارقة أمل.
وهبطت الواردات في ديسمبر مما يشير الى تقلص الطلب المحلي وأظهر مسح أن معنويات قطاع الاعمال اخذة في التراجع مما يفاقم المشاكل التي يتعين على بنك اليابان المركزي التصدي لها في اجتماعه يوم الخميس لمراجعة السياسة النقدية.
وقال جونكو نيشيوكا كبير الاقتصاديين في ار.بي.اس للسمسرة "سيخفض الطلب الخارجي على الارجح الناتج المحلي الاجمالي لليابان بأكثر من نقطة مئوية واحدة في الربع الاخير من العام الماضي."
واضاف "من المرجح أن تواصل الصادرات الهبوط على الاقل خلال الربع الاول من هذا العام وربما لفترة أطول."
وهبطت الصادرات اليابانية لاوروبا والولايات المتحدة وباقي آسيا بوتيرة قياسية في ديسمبر.
وفي حين أخذت الصادرات للولايات المتحدة تتراجع منذ تفاقم أزمة الرهن العقاري الامريكية لتصل الى أزمة ائتمان عالمية فقد صمد الطلب الاسيوي طوال معظم العام. لكن الصادرات الاقليمية تتهاوي الان بنفس السرعة.
وهبطت صادرات اليابان لاسيا بنسبة 36.4 بالمئة في ثالث شهر على التوالي من الهبوط. وانخفضت الصادرات للصين بنسبة 35.5 بالمئة.
وقال يوشيكي شينكي كبير الاقتصاديين في معهد داي ايتشي لايف ريسيرش للابحاث "الهبوط الحاد في الصادرات لاسيا يظهر أن تدهور الظروف الاقتصادية في الولايات المتحدة وأوروبا يضر باقتصادات الصين."
وهبطت الصادرات للولايات المتحدة بنسبة 36.9 بالمئة مع تراجع صادرات السيارات.
وقال شينكي "الارتفاع الحاد للين مضر للغاية أيضا وسيؤخر انتعاش اقتصاد اليابان."
وأدى تنامي عزوف المستثمرين عن المخاطر بسبب المخاوف بشأن استقرار البنوك الامريكية والاوروبية الى ارتفاع الين الذي يعد ملاذا امنا الى أعلى مستوى في 13 عاما عند 87.1 ين للدولار يوم الاربعاء.
وخلال عام 2008 كله هبط فائض الميزان التجاري لليابان 80 في المئة. وكان هذا أكبر معدل هبوط منذ عام 1981 حينما بدأت اليابان تسجيل فوائض تجارية بصورة منتظمة.
ومن المتوقع ان يخرج بنك اليابان المركزي من اجتماعه في وقت لاحق يوم الخميس بمزيد من التفاصيل بشان كيف سيحاول انعاش اسواق المال من خلال شراء أوراق تجارية وربما ديون اخرى للشركات مع سعي الشركات لزيادة السيولة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business