الخميس، ٢٢ يناير ٢٠٠٩

تباطؤ حاد للنمو الاقتصادي في الصين وتوقع مزيد من التراجع

تباطؤ حاد للنمو الاقتصادي في الصين وتوقع مزيد من التراجع

Thu Jan 22, 2009 8:36am GMT

بكين (رويترز) - تراجع معدل النمو الاقتصادي في الصين الى 6.8 في المئة في الربع الاخير من العام الماضي ليهبط المعدل السنوي خلال 2008 الى تسعة في المئة مسجلا أدنى مستوى منذ سبعة أعوام تحت وطأة الازمة المالية العالمية.
وأوضحت بيانات المكتب الوطني للاحصائيات يوم الخميس أن النمو السنوي لاجمالي الناتج المحلي للصين تراجع في الربع الاخير من تسعة في المئة في الربع الثالث لكنه كان قريبا من توقعات المحللين الاقتصاديين الذين تنبأوا بمعدل نمو قدره سبعة في المئة في الثلاثة الاشهر الاخيرة من العام.
وجاء تراجع النمو في العام الماضي بعد موجة متواصلة على مدى خمس سنوات ظل فيها النمو أعلى من عشرة في المئة وحولت الصين الى ثالث أكبر قوة اقتصادية في العالم بعد الولايات المتحدة واليابان.
ويشير انخفاض قياسي بلغ 35 في المئة في الصادرات اليابانية في ديسمبر كانون الاول مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي وكذلك انكماش الاقتصاد الكوري الجنوبي في الربع الاخير من العام الماضي الى استمرار المشاكل التي تواجه القوى الاقتصادية الاسيوية المعتمدة على التصدير للاسواق الخارجية ومنها الصين.
ويتوقع كثير من الخبراء الاقتصاديين خاصة العاملين لدى البنوك الغربية أن تسجل الصين نموا لا يتجاوز خمسة أو ستة في المئة هذا العام وهو ما سيكون أضعف مستوى للنمو منذ 1990.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business