الخميس، ٨ يناير ٢٠٠٩

النفط يغلق منخفضاً دولاراً مع تزايد المخاوف بشأن الاقتصاد

النفط يغلق منخفضاً دولاراً مع تزايد المخاوف بشأن الاقتصاد

Thu Jan 8, 2009 8:26pm GMT

نيويورك (رويترز) - أغلقت العقود الآجلة للنفط منخفضة 2.2 في المئة يوم الخميس بعد ان غطى التشاؤم بشأن الاقتصاد وارتفاع مخزونات الخام في الولايات المتحدة على توترات سياسية تشكل خطرا على الإمدادات العالمية.
وواصل النفط التراجع بعد ان مني بخسائر بلغت 12 في المئة يوم الاربعاء كانت أكبر انخفاض بالنسبة المئوية في يوم واحد في أكثر من سبع سنوات.
وأنهى الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم فبراير شباط جلسة التعاملات في بورصة نايمكس بنيويورك منخفضا 93 سنتا الي 41.70 دولار للبرميل بعد ان تمكن من تقليص خسائره التي بلغت في إحدى مراحل الجلسة دولارين للبرميل.
وفي لندن تراجع خام القياس الاوروبي مزيج برنت 97 سنتا ليغلق على 44.89 دولار للبرميل.
وهوت أسعار النفط أكثر من 100 دولار للبرميل منذ يوليو تموز مع انخفاض طلب المستهلكين والشركات على الطاقة بفعل الأزمة المالية العالمية وهو ما يهدد بتقلص إجمالي الاستهلاك العالمي للنفط للمرة الاولى في 25 عاما.
وأظهرت بيانات لإدارة معلومات الطاقة الامريكية يوم الاربعاء أن مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام سجلت الاسبوع الماضي زيادة قدرها 6.7 مليون برميل أو ما يزيد أكثر من سبع مرات عن الزيادة التي توقعها المحللون والبالغة 900 ألف برميل.
وارتفعت أيضا مخزونات البنزين والمقطرات مع صعود معدلات التشغيل في مصافي التكرير واستمرار ركود الطلب.
لكن أسعار النفط ما زالت تجد بعض الدعم في احتدام الصراع في غزة وانقطاع امدادات الطاقة عن عدد من الدول الاوروبية بسبب النزاع بين روسيا واكرانيا على تسعير الغاز الطبيعي وتزايد المؤشرات على التزام اوبك بتخفيضات الانتاج.
ورغم أن العنف في الشرق الاوسط لا يمثل تهديدا مباشرا لامدادات النفط فان الاضطرابات في المنطقة يمكن أن تدعم الأسعار لان دول المنطقة تضخ نحو ثلث الانتاج العالمي من النفط.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business