الخميس، ٨ يناير ٢٠٠٩

صندوق استثمار نقدي ضخم من بنك القاهرة يستفيد من فوائض السيولة

صندوق استثمار نقدي ضخم من بنك القاهرة يستفيد من فوائض السيولة

جريدة المال
الخميس 8 يناير 2009 8:52 ص

حصل بنك القاهرة على موافقة البنك المركزي على إصدار صندوق استثمار نقدي "Money Markat Fund" هو الأول الذي يستأنف به البنك نشاطه الاستثماري بعد عودته إلى مزاولة النشاط المصرفي بصورة كاملة خلال الأشهر الثلاثة الماضية. وتعكف الإدارة التنفيذية برئاسة محمد كفافي على مراجعة شروط الإصدار التي يتم الإعلان عنها فور الحصول على موافقة هيئة سوق المال في غضون أيام.
وقال عاطف إبراهيم نائب الرئيس التنفيذي للبنك إن الصندوق الجديد هو أول بادرة لدخول سوق الاستثمار المباشر، وتخطط الإدارة التنفيذية لطرح صندوقين جديدين خلال العام الحالي، لافتا إلى أن الصندوق الجديد سوف يعمل على غرار صندوق "يوم بيوم " المطبق في بنك مصر منذ أكثر من عامين ويمنح عائدا على الرصيد الدائن يوميا ويعامل المكتتب فيها معاملة صاحب الحساب الجاري الذي يمتلك حق السحب والإيداع دون قيود.
ومن المنتظر أن يؤثر طرح مثل هذا الصندوق على المعروض النقدي المتزايد بالسوق حيث تعمل صناديق الاستثمار النقدي على امتصاص فوائض السيولة الضخمة واستخدامها في الاستثمارات قصيرة الأجل، ويراهن صندوق "القاهرة " النقدي على تكرار إنجاز صندوق "مصر" النقدي، وإضافة المزيد من الأموال إلى رصيده ليتجاوز 10 مليارات جنيه، وهو ما سيدعم أنشطة التسهيلات قصيرة الأجل من جانبه، ويشجع قطاع الاستثمار على تنفيذ خططه لطرح المزيد من الأدوات التي تستهدف الاستثمار بنوعيه المباشر وغير المباشر.
وقال إبراهيم إن قطاع الاستثمار بالبنك قام خلال الأشهر الثلاثة الماضية بتنفيذ توصيات مجلس الإدارة الخاصة باستثمار محفظة من 500 مليون جنيه في شراء الأوراق المالية الجاذبة في هذه الفترة بالبورصة، والتي تدنت أسعارها تحت مستوى القيم العادلة لها، مما يزيد من فرص تحقيق أرباح رأسمالية مؤثرة جراء هذا الاستثمار.
وأضاف أن البنك سينشط خلال الفترة المقبلة في مجال الاستثمارات المالية مستفيدا من المركز المالي الجيد الذي يتمتع به بعد تنظيف محفظتيه "الائتمانية" و "الاستثمارية" خلال الفترة التي تعرض فيها لإعادة الهيكلة تمهيدا لعملية البيع التي كانت مقررة في السابق للبنك.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business