الخميس، ٨ يناير ٢٠٠٩

الأسهم الأوروبية تغلق منخفضة

الأسهم الأوروبية تغلق منخفضة

Thu Jan 8, 2009 6:04pm GMT

لندن (رويترز) - هبطت الاسهم الاوروبية يوم الخميس وفي مقدمها اسهم البنوك وشركات التعدين بعد ان جددت بيانات اقتصادية متشائمة المخاوف من ركود عالمي عميق كما تأثر السوق ايضا بمبيعات ضعيفة اعلنتها أكبر شركة لتجارة التجزئة في العالم.
وأنهى مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا الجلسة منخفضا 0.79 في المئة الي 870.92 نقطة بعد ان هبط اثناء الجلسة الى مستوى أكثر انخفاضا بلغ 859.83 نقطة. وبلغت خسائر المؤشر في 2008 حوالي 45 في المئة.
وأعلنت سلسلة متاجر وول-مارت مبيعات ضعيفة في ديسمبر كانون الاول وخفضت توقعاتها للارباح للربع الاخير من 2008. واصدرت بضع شركات اخرى للتجزئة تحذايرات بان الارباح في الربع الاخير من العام الماضي ستكون اسوأ من المتوقع.
وجاءت اسهم البنوك في مقدمة الاسهم الخاسرة مع هبوط سهم كوميرز بنك 13.8 في المئة في حين انخفض سهم دويتشه بنك 5.7 في المئة وسهم ستاندرد تشارترد 6.5 في المئة وسهم دي.تي. بوست بنك 8.8 في المئة.
وتراجعت اسهم شركات التعدين حاذية حذو اسعار المعادن التي هبطت بفعل مخاوف من تباطؤ الطلب. وأغلق اسهم بي.اتش.بي. بيليتون وانجلو امريكان وفيدانتا ريسورسز واكستراتا وريو تينتو على خسائر تتراوح بين 3.1 في المئة و5.9 في المئة.
ورسمت سلسلة بيانات اقتصادية سلبية صورة قاتمة للاقتصاد في منطقة اليورو.
وخفض بنك انجلترا المركزي اسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية الى 1.5 في المئة وهو مستوى قياسي منخفض ويتوقع خبراء اقتصاديون ان يخفضها مرة اخرى في فبراير شباط مع سعيه جاهدا لمنع بريطانيا من الانزاق في ركود عميق.
وفي البورصات الرئيسية في اوروبا.. في لندن أغلق مؤشر فاينانشال تايمز لاسهم الشركات البريطانية الكبرى منخفضا 0.05 في المئة في حين تراجع مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في فرانكفورت 1.17 في المئة واغلق مؤشر كاك لاسهم الشركات الفرنسية الكبرى في باريس منخفضا 0.65 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business