الخميس، ٨ يناير ٢٠٠٩

وزراء أفارقة يناقشون إنشاء بنك استثماري أفريقي وبورصة للأسهم

وزراء أفارقة يناقشون إنشاء بنك استثماري أفريقي وبورصة للأسهم

Thu Jan 8, 2009 5:13pm GMT

اديس ابابا (رويترز) - قال مسؤول بالاتحاد الافريقي يوم الخميس ان وزراء الاقتصاد الأفارقة سيناقشون الأسبوع القادم اقتراحات لإنشاء بنك استثماري افريقي وبورصة للأسهم لتشجيع التنمية في القارة.
وأبلغ ماكسويل مكويزالامبا مفوض الاتحاد الافريقي للشؤون الاقتصادية مؤتمرا صحفيا أن من المقترح ان يكون مقر البنك الاستثماري في ليبيا وان يقتصر ملكية الأسهم فيه على الافارقة على ان يكون جاهزا للعمل في غضون عامين.
ويهدف الاتحاد الافريقي الذي يوجد مقره في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا الى دعم السلم والامن والاستقرار والحكم الرشيد لمساعدة التنمية والتعاون بين دوله الاعضاء وعددها 53 دولة في أفقر قارة في العالم.
وقال مكويزالامبا "المؤتمر الاستثنائي لوزراء الاقتصاد والمالية الافارقة الذين سيجتمعون في اديس ابابا في 14 يناير سيناقش توصيات لانشاء بنك استثماري افريقي وبورصة للاسهم وهو ما سيساعد في تعبئة الموارد لتنمية القارة."
واضاف ان ملكية الاسهم ستكون افريقية بما في ذلك القطاع الخاص والافارقة المقيمون خارج القارة. وقال ان غير الافارقة لن يسمح لهم بتملك أسهم في البنك.
وقال مكويزالامبا ان ايجاد بورصة للاسهم تشمل القارة سيستغرق أكثر من عامين.
واضاف ان الوزراء سيتبادلون أيضا الآراء بشأن الأزمة المالية العالمية بهدف ان يكون لافريقيا صوت مسموع في قمة مجموعة العشرين التي ستعقد في لندن في ابريل نيسان.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business