الخميس، ٨ يناير ٢٠٠٩

تريشيه يشير إلى تدهور اقتصادي كبير في منطقة اليورو

تريشيه يشير إلى تدهور اقتصادي كبير في منطقة اليورو
مونت كارلو
08/01/2009

فرانكفورت (المانيا) (اف ب) - اعلن رئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه ان الاقتصاد في منطقة اليورو سجل تدهورا كبيرا معززا بذلك التوقعات بشأن تخفيض جديد في معدلات الفائدة الرئيسية بعد اسبوع.
وقال تريشيه في مقابلة اجرتها معه مجلة "انستيتوشونال انفستور" الاميركية ونشرتها على موقعها الالكتروني الخميس "من الواضح اننا امام تدهور كبير في الاقتصاد الفعلي".
وتابع "ما يدهشني هو ان احدث التوقعات هي الاكثر تشاؤما. وهذا يصح على المستوى العالمي وليس فقط على مستوى منطقة اليورو".
ويجتمع مجلس حكام البنك المركزي الاوروبي الخميس المقبل لاتخاذ قرار بشأن سياسة البنك النقدية ولم يكشفوا حتى الان نواياهم بهذا الصدد.
ودعا تريشيه في نهاية كانون الاول/ديسمبر الى التريث لفترة مشددا على وجوب الانتظار حتى تتضح نتائج تخفيضات معدل الفائدة الرئيسية التي اقرت حتى الان.
وخفض البنك المركزي الاوروبي معدل فائدته الرئيسية 1,75 نقطة الى 2,50% بين تشرين الاول/اكتوبر وكانون الاول/ديسمبر.
وقال تريشيه للمجلة "ثمة ضرورة اكثر من اي وقت مضى في ظل الظروف الراهنة لانتظار تبلور توجهات الاسعار الى التراجع" معتبرا ان هذا "اساسي لضمان استقرار الاسعار على المدى المتوسط والمساهمة في تدارك اي خطر محتمل بتدهور الاسعار" وهو بنظره خطر غير مطروح في الوقت الحاضر.
وتتوقع الاسواق والعديد من خبراء الاقتصاد اقرار تخفيض جديد لمعدل الفائدة الرئيسية في 15 كانون الثاني/يناير وترجح ان يكون بمقدار نصف نقطة.
وكالة فرانس برس © 2009

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business