الخميس، ٨ يناير ٢٠٠٩

بيت التمويل الخليجي يعتزم استثمار ثلاثة مليارات دولار في تونس

بيت التمويل الخليجي يعتزم استثمار ثلاثة مليارات دولار في تونس

Thu Jan 8, 2009 3:31pm GMT

تونس (رويترز) - كشف بيت التمويل الخليجي النقاب يوم الخميس عن خطة لإنشاء مشروع ضخم للاتصالات في تونس بقيمة ثلاثة مليارات دولار امريكي.
ونقلت وكالة الانباء الحكومية (وات) عن عصام الجناحي رئيس مجلس ادارة بيت التمويل الخليجي قوله "مشروع مدينة تونس للاتصالات سيساهم في خلق 26 ألف فرصة شغل اضافة الى استقطاب رؤوس اموال في حدود 3 مليارات دولار."
وتم الكشف عن المشروع بشكل رسمي في قصر الرئاسة بقرطاج حيث تولى عصام الجناحي عرض مكونات المشروع على الرئيس التونسي زين العابدين بن علي.
وستتكون مدينة تونس للاتصالات من جامعة دولية للاتصالات وبورصة عالمية للاتصالات ومجمع لتطوير وتنمية التكنولوجيات ومنطقة للتبادل الحر للاعمال وقطب تكنولوجي في الوسائط الاعلامية.
وقال الجناحي "مشروع مدينة تونس للاتصالات التي ستكون احد المدن الرئيسية في شمال افريقيا هو مشروع متكامل سيشتمل الى جانب المجمعات المعنية بالتكوين والتعليم والبحث على مشاريع عقارية وسكنية وترفيهية."
واوضح ان اختيار تونس لانشاء هذه المدينة يستند الى توفر العوامل للاستثمار وتقرير منتدى دافوس لعام 2007 الذي رتب تونس ضمن طليعة البلدان من حيث توفر التكنولوجيات اضافة الى توفر حوالي 8 الاف من خريجي هذا الاختصاص.
وقال "كل هذه العوامل تعد ايجابية للدخول في مثل هذه الصناعة واستقطاب الاستثمارات في قطاع تكنولوجيات الاتصال."
وكان بيت التمويل الخليجي قد أعلن في ديسمبر كانون الاول 2007 عن خطة لانشاء "مرفأ تونس المالي" بقيمة 3 مليارات دولار لكن الاشغال لم تبدأ حتى الآن.
غير ان الجناحي بدد مخاوف من تأجيل او الغاء هذا المشروع بسبب الازمة العالمية وقال اليوم الخميس انه سيتم البدء في انجاز المركز المالي في فبراير شباط المقبل.
وتأسس بيت التمويل الخليجي في 1999 وتتركز أعماله في تطوير مشاريع البنية التحتية في دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الاوسط وشمال افريقيا.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business