الأحد، ٤ يناير ٢٠٠٩

الرياض تحافظ على مكاسبها وخسائر كبيرة بالكويت


سي. إن. إن. العربية
4/1/2009
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - تباينت نتائج أسواق المال العربية العاملة الأحد، حيث تمكنت السوق السعودية من قلب نتائجها والحفاظ على المكاسب التي سجلتها السبت، لتبقى فوق مستوى خمسة آلاف نقطة.
بينما خسرت السوق الكويتية 172 نقطة، في وقت حافظت فيه السوق القطرية على ارتفاعها، وسط اندفاع في مصر، بينما أغلقت الأسواق الإماراتية بسبب الحداد الرسمي على حاكم إمارة أم القيوين.
ففي الرياض، أكبر أسواق المال العربية، أغلق المؤشر عند مستوى 5048 نقطة، بزيادة 25 نقطة تعادل 0.5 في المائة من قيمته، بعد جلسة تصارعت فيها طويلاً قوى البيع والشراء، في ظل وجود ضغوطات لجني أرباح في أعقاب جلسة السبت.
وسجلت الجلسة تداول 5.4 مليارات ريال مقابل 289 مليون سهم، وذلك من خلال أكثر 289 صفقة، تركزت على أسهم "الإنماء" و"زين" و"إعمار" و"سابك" و"سافكو" التي تراجعت جميعها، باستثناء السهم الأخير.
وفي نهاية التداولات، كانت معظم المؤشرات القطاعية قد تمكنت من الارتفاع، وخاصة "المصارف" و"الأسمنت" و"الطاقة" لكن السوق تأثر بتراجع القطاعات الكبيرة، على غرار "الصناعات البتروكيماوية" و"الاتصالات."
ومن بين 125 شركة جرى تداول أسهمها خلال الجلسة، ارتفعت أسهم 94 شركة، في مقدمتها "أنعام القابضة" و"أسيج" و"الصادرات،" بينما تعرضت أسهم "المتحدة للتأمين" و"صناعات الورق" و"البابطين" لأكبر الخسائر.
وفي أبرز أخبار السوق، أعلنت شركة الغاز والتصنيع الأهلية عن عقد الاجتماع الأول لمجلس الإدارة لدورته الجديدة، حيث جرى تعيين عبدالله العلي النعيم، رئيساً لمجلس الإدارة وعضوا منتدباً للشركة.
وفي الكويت، أغلق مؤشر سوق الأوراق المالية على تراجع قدره 172 نقطة مع نهاية التداولات، ليستقر عند مستوى 7610 نقاط، بينما تراجع المؤشر الوزني 16 نقطة إلى مستوى 390 نقطة.
وبلغت كمية الأسهم المتداولة نحو 54 مليون سهم بقيمة نحو 23 مليون دينار كويتي، موزعة على 1692 صفقة نقدية، تركزت على أسهم "بيتك" و"بوبيان" و"وطني."
وشهدت السوق تراجعاً عاماً بالمؤشرات القطاعية، تصدرتها مؤشرات "البنوك" و"الخدمات" و"الاستثمار،" وعلى المستوى السعري، حققت أسهم "الرابطة" و"أركان" و"أسمنت خليج" و"مواشي" أكبر المكاسب، مقابل تعرض أسهم "مدينة الأعمال الكويتية العقارية" و"الجزيرة" و"الدولية للإجارة."
وفي أبرز الأخبار، أعلنت "شركة منشات للمشاريع العقارية" أن مجلس إدارتها وافق على إبرام صفقة شراء عقارات استثمارية بالمملكة العربية السعودية.
إلى جانب إعلان موافقة المصرف المركزي الكويتي لشركة "الصفاة للاستثمار" شراء مالا يتجاوز 10 في المائة من أسهمها لمدة ستة أشهر اعتبارا من تاريخ انتهاء الموافقة الحالية في الرابع من الشهر الجاري.
وفي قطر، كسب مؤشر الدوحة قرابة 50 نقطة تعادل 0.72 في المائة من قيمته، ليغلق صاعداً إلى مستوى 6936 نقطة، وسط تداولات تراجعت بشدة، إذا لم تتجاوز 278 مليون ريال مقابل 9.1 ملايين سهم، وذلك من خلال صفقات تركزت على أسهم "الريان" و"ناقلات" و"بنك الدوحة."
وحققت أسهم "الدوحة للتأمين" و"الإسلامية للتأمين" و"المتحدة للتنمية" أكبر المكاسب خلال الجلسة، مقابل تعرض أسهم "العامة للتأمين" و"كهرباء وماء" و"السلام" لأكبر الخسائر.
وتراجع مؤشر البحرين إلى مستوى 1791 نقطة، بخسارة 12 نقطة تعادل 0.69 في المائة من قيمته، بينما كسب المؤشر العُماني 267 نقطة، ليغلق عند مستوى 5708 نقاط، بزيادة 4.91 في المائة من قيمته.

وبموازاة هذه النتائج في أسواق المال الخليجية، سجل مؤشر الأردن بعض المكاسب الأحد، متقدماً إلى مستوى 2790 نقطة، بزيادة 1.14 في المائة من قيمته، بينما تراجع المؤشر الفلسطيني بقوة إلى مستوى 420 نقطة، بخسارة 4.8 في المائة من قيمته.
وفي مصر، أنهى مؤشر CASE 30 الجلسة عند حاجز 4710 نقاط، بزيادة 2.48 في المائة من قيمته، وذلك في وقت احتلت فيه أسهم "المجموعة المصرية العقارية" و"العقارية المصرية" و"مطاحن ومخابز الإسكندرية" أكبر المكاسب، بينما تعرضت أسهم "المهندس للتأمين" و"الأسفنج المصرية" و"الملاحة الوطنية" لأكبر الخسائر.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business