الأحد، ٤ يناير ٢٠٠٩

ارتفاع أغلب بورصات الخليج قبيل إعلان الأرباح وهبوط بورصة الكويت

ارتفاع أغلب بورصات الخليج قبيل إعلان الأرباح وهبوط بورصة الكويت

Sun Jan 4, 2009 3:04pm GMT

دبي (رويترز) - سجلت الأسهم العمانية أعلى ارتفاع في يوم واحد خلال شهرين يوم الاحد وارتفعت أغلب بورصات الخليج مع شراء المستثمرين أسهم الشركات المتوقع ان تحقق نتائج قوية في الربع الأخير.
وكانت أسهم البنوك بين الرابحين الرئيسيين من صعود البورصة العُمانية وزاد سهما بنك مسقط والبنك الوطني العُماني بنسبة 9.03 في المئة و5.48 في المئة على التوالي.
وقال حسن توفيق السمسار الكبير في يونايتد للاوراق المالية في مسقط "قد يكون هناك بعض صناديق التقاعد تحاول تكوين بعض المراكز. انهم في العادة يصفون مراكزهم في نهاية العام ويكونونها في بداية العام."
وكانت أسهم البنوك الى جانب شركات البتروكيماويات ضمن أكبر الرابحين أيضا في مؤشر البورصة السعودية الذي ارتفع بنسبة 0.5 في المئة وسط توقعات بنتائج فصلية قوية وارتفاع سعر النفط.
لكن بورصة الكويت شهدت في أول أيام التداول في العام الجديد المؤشر القياسي يهبط أكثر من اثنين في المئة بسبب مخاوف اقتصادية وعدم الوضوح بشأن صندوق حكومي من المقرر ان يساعد البورصة التي فقدت أكثر من ثلث قيمتها في عام 2008 .
وقال رامي الصيداني رئيس قسم استثمارات الشرق الاوسط وشمال افريقيا في مؤسسة شرودرز "حتى اليوم لم نحصل على بيان واضح بشأن خطة ذلك الصندوق... هذا النقص في الرؤية يؤثر على المعنويات."
وفي نوفمبر تشرين الثاني طلبت الكويت من الهيئة العامة للاستثمار وهي صندوق الثروة السيادية في البلاد انشاء صندوق لدعم البورصة المتراجعة. وبدأ الصندوق العمل منذ عشرة أيام.
وتراجع سهما بنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي بنسبة 8.47 في المئة و5.88 في المئة على التوالي.
وقال الصيداني ان الاقتصاد الكويتي يمر بأوقات صعبة بسبب الأزمة المالية العالمية ولحق أكبر الضرر بالبنوك.
وأغلقت الأسواق في الامارات عقب وفاة حاكم إمارة أم القيوين. وسيستأنف التعامل يوم الاثنين.
من ريسا كاسولوفسكي
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business