الأحد، ٤ يناير ٢٠٠٩

تراجع نشاط اصدارات الاكتتاب العام بالشرق الأوسط وسط الركود العالمي

تراجع نشاط اصدارات الاكتتاب العام بالشرق الأوسط وسط الركود العالمي

Sun Jan 4, 2009 12:11pm GMT

دبي (رويترز) - تناقصت ايرادات الاصدارات العامة الأولية في الشرق الاوسط بصورة حادة الى 22.4 مليون دولار فقط في اكتوبر تشرين الأول ونوفمبر تشرين الثاني من ستة مليارات دولار في نفس الفترة قبل عام بسبب المعنويات السيئة لدى المستثمرين وسط الركود العالمي.
وقال تقرير أصدرته مؤسسة ارنست اند يانج يوم الأحد ان السوق شهد ثلاثة اصدارات للاكتتاب العام في اكتوبر ونوفمبر الماضيين مقارنة مع عشرة اصدارات في نفس الفترة من عام 2007 .
وأفاد التقرير ان اسواق المنطقة شهدت جمع 13.4 مليار دولار من خلال 55 اصدارا للاكتتاب العام في الفترة من يناير كانون الثاني حتى نوفمبر مما يعني زيادة بنسبة 4.6 في المئة من 12.8 مليار دولار جمعت في عام 2007 بأكمله.
وقال فيل جانديير الشريك في ارنست اند يانج الشرق الاوسط في التقرير "المصدرون غير مستعدين لقبول تقييمات السوق حاليا ولذلك يجري تأخير الاصدارات العامة الأولية المقرر طرحها في السوق."
واحتلت أسواق السعودية والامارات ومصر المراكز الاولى للاصدارات للاكتتاب العام بنسب 78 في المئة و10.3 في المئة و4.7 في المئة على التوالي.
وقال جانديير انه من الصعب توقع متى سيتعافى نشاط اصدارات الاكتتاب العام.
واضاف "ينبغي ان تستقر اسواق رأس المال الاقليمية من أجل إعادة بناء الثقة وتجدد فرص اصدارات الاكتتاب العام."
وذكر التقرير انه في الشهور الاحد عشر الاولى من عام 2008 تم جمع 95.4 مليار دولار من خلال 745 اصدارا للاكتتاب العام في أنحاء العالم بالمقارنة مع 256.9 مليار دولار أمكن جمعها من خلال 1790 اصدارا للاكتتاب العام في نفس الفترة من عام 2007 .
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business