الجمعة، ٢٧ فبراير ٢٠٠٩

بنوك تنمية عالمية تدشن خطة تتكلف 25 مليار يورو لمساعدة شرق أوروبا

بنوك تنمية عالمية تدشن خطة تتكلف 25 مليار يورو لمساعدة شرق أوروبا

Fri Feb 27, 2009 10:39am GMT

لندن (رويترز) - قال رؤساء ثلاثة بنوك تنمية عالمية يوم الجمعة انهم سيسعون لايجاد حلول لأزمة اقتصادية في شرق ووسط أوروبا ودشنوا برنامجا مشتركا لتقديم قروض بقيمة 24.5 مليار يورو (31.2 مليار دولار) لمساعدة البنوك والاعمال في المنطقة.
وقالت البنوك الثلاثة وهي البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية وبنك الاستثمار الاوروبي والبنك الدولي ان الخطة ومدتها عامان ستوفر تمويلا سريعا وواسع النطاق للبنوك وتضمن للشركات لاسيما المشروعات الصغيرة والمتوسطة امكانية الحصول على رأس المال.
وقال فيليب مايشتات رئيس بنك الاستثمار الاوروبي "ستساعد خطة العمل المشترك في تسريع تقديم تمويل حيوي من خلال البنوك لدعم الاقتصاد الحقيقي للدول الأشد تضررا في وسط وشرق وجنوب اوروبا."
وذكر توماس ميرو رئيس البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية في بيان "تعمل المؤسسات معا على التوصل الى حلول عملية فعالة وفي الوقت المناسب للازمة في شرق أوروبا."
وقال مسؤول اخر بالبنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية ان الخطة ستدعم جهود الاتحاد الاوروبي لاحتواء الازمة الاقتصادية التي تطبق على الاقتصادات الصاعدة في أوروبا.
ويعقد أعضاء الاتحاد الاوروبي قمة يوم الاحد لمناقشة الازمة في الاقتصادات الصاعدة في اوروبا والتي دفعت بعض الاعضاء الجدد بالاتحاد لطلب تمويل عاجل من صندوق النقد الدولي.
وقال متحدث باسم البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية "هذا ما نرغب في مناقشته في تلك القمة.. هذا ما نفعله."
وقال روبرت زوليك رئيس البنك الدولي ان الازمة التي تمر بها اقتصادات المنطقة تتحول سريعا الى "أزمة انسانية" وأضاف أن الشراكة ستساعد في معالجة مخاطر حدوث أزمة في القطاع المصرفي في شرق أوروبا.
(الدولار يساوي 0.7865 يورو)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business