الجمعة، ٢٧ فبراير ٢٠٠٩

أحدث خطة لإنقاذ سيتي جروب تمنح الحكومة الأمريكية 36 % من الأسهم

أحدث خطة لإنقاذ سيتي جروب تمنح الحكومة الأمريكية 36 % من الأسهم

Fri Feb 27, 2009 4:24pm GMT

واشنطن (رويترز) - سترفع الحكومة الامريكية حصتها في مجموعة سيتي جروب الى ما يصل الى 36 بالمئة لتعزز قاعدة البنك الرأسمالية في أحدث مسعى طاريء لانعاش العملاق المصرفي المتداعي.
ومحاولة الانقاذ هذه هي الثالثة لسيتي جروب منذ اكتوبر تشرين الاول وستقلص بشكل كبير حجم حصص المساهمين الحاليين الى ما يصل الى 26 بالمئة. وستحول الحكومة ما قيمته 25 مليار دولار من الاسهم الممتازة التي تملكها في المجموعة الى أسهم عادية.
وفي حين أن الحزمة لا تضخ اموالا بشكل فوري في سيتي جروب الا أنها تتيح مزيدا من الوقت أمام الرئيس التنفيذي فيكرام بانديت لتقليص حجم البنك وبيع الاصول غير المرغوب فيها واستعادة ثقة المستثمرين.
وتمنح الحزمة الحكومة نفوذا اكبر كثيرا على عمليات سيتي جروب رغم أن الاجراء لا يرقى الى حد تأميم صريح للمجموعة. ووافقت سيتي جروب أيضا على تغيير مجلس ادارتها وتعيين اغلبية من المديرين المستقلين الجدد.
وانخفضت اسهم سيتي جروب 72 سنتا الى 1.74 دولار للسهم. وتراجعت أسهم بنوك أخرى اذ انخفضت أسهم بنك اوف امريكا 13 بالمئة وويلز فارجو اند كو بنسبة ستة بالمئة.
وفي مؤتمر عبر الهاتف قال بانديت ان كبار المسؤولين التنفيذيين "لا يزالون مسؤولين مسؤولية كاملة" عن ادارة العمليات اليومية حتى الان.
وسيخضع سيتي جروب وغيره من البنوك الامريكية الكبرى "لاختبارات تحمل" لتقييم قدرتها على مواجهة ركود حاد وما اذا كانت قد تحتاج الى زيادة رأس المال.
وردا على سؤال بشأن التأميم قال بانديت "ينبغي لهذا الاعلان أن يدفن كل تلك المخاوف."
وعلى صعيد آخر أعلن سيتي جروب يوم الجمعة أنه سجل مخصصات تتجاوز 8.9 مليار دولار لخفض قيمة شهرة البنك ووحدة نيكو لادارة الاصول في اليابان.
وبذلك ترتفع خسائر البنك في الربع الاخير الى أكثر من 17.2 مليار دولار وفي العام كله الى 27.7 مليار دولار أو 5.59 دولار للسهم.
وفي اتفاقه مع الحكومة سيعرض سيتي جروب مبادلة ما قيمته 27.5 مليار دولار من أسهمه الممتازة الى أسهم عادية بسعر 3.25 دولار للسهم.
وستقوم الحكومة عندئذ بمجاراة تحويلات الاسهم بما يصل الى 25 مليار دولار بشرط أن يفعل مستثمرون من القطاع الخاص نفس الشيء. وسيوقف سيتي جروب دفع توزيعات نقدية على أسهمه الممتازة والعادية.
ويأتي الاتفاق بعد أكثر من أسبوع من المفاوضات بين الخزانة وبين المجموعة التي كانت في السابق أكبر مجموعة للخدمات المالية في العالم.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business