الجمعة، ٢٧ فبراير ٢٠٠٩

مصدر:الإدارة الأمريكية وسيتي جروب تتوصلان لإتفاق بشأن حصة الحكومة

مصدر:الإدارة الأمريكية وسيتي جروب تتوصلان لإتفاق بشأن حصة الحكومة

Fri Feb 27, 2009 11:41am GMT

واشنطن (رويترز) - قال مصدر مطلع على التفاصيل يوم الجمعة ان الحكومة الامريكية ستلتزم بامتلاك حصة من الاسهم العادية تتراوح بين 30 و40 بالمئة في مجموعة سيتي جروب في اتفاق سيتم بمقتضاه تغيير معظم أعضاء مجلس ادارة المجموعة.
وأضاف أن الجانب الأهم في الاتفاق - الذي يهدف لدعم قاعدة رأس المال للمجموعة المتعثرة والمتوقع اعلانه في وقت لاحق يوم الجمعة - يتمثل في تحويل ما قيمته 25 مليار دولار من الاسهم الممتازة التي تملكها الحكومة في البنك الامريكي الى أسهم عادية.
غير أنه سيتعين على المجموعة أولا جمع تمويل من مستثمري القطاع الخاص الراغبين في تحويل أسهمهم الممتازة الى أسهم عادية.
وتابع المصدر أن وزارة الخزانة ستقوم عندئذ بمجاراة تحويلات أسهم مستثمري القطاع الخاص دولار مقابل دولار وبما يصل الى 25 مليار دولار.
وتملك الحكومة حاليا ما تصل قيمته الى نحو 45 مليار دولار من الاسهم الممتازة اشترتها من خلال ضخ أموال في رأسمال البنك في عمليتين منفصلتين العام الماضي.
وذكر المصدر أيضا أن من المرجح أن ينتهي الامر الى امتلاك الحكومة من 30 الى 40 بالمئة من الاسهم العادية بسيتي جروب رغم أن حجم حصتها سيعتمد في النهاية على حجم الاسهم الممتازة المملوكة للقطاع الخاص التي يتم تحويلها.
وأشار الى أنه بموجب الاتفاق مع سيتي جروب سيتم تغيير غالبية أعضاء مجلس الادارة رغم أن الرئيس التنفيذي فيكرام بانديت سيحتفظ بمنصبه.
وسيمثل هذا التحرك ثالث عملية تدخل كبيرة من جانب وزارة الخزانة منذ اكتوبر تشرين الاول ويأتي بعد أكثر من أسبوع من المفاوضات بين الخزانة وبين المجموعة التي كانت في السابق أكبر مجموعة للخدمات المالية في العالم.
ويتوقع أن تحصل الحكومة على خصم بسيط على سعر التحويل مقارنة مع مستثمري القطاع الخاص حسبما ذكر المصدر نفسه. غير أن الحكومة ستتخلى عن توزيعات تصل الى ثمانية بالمئة للاسهم الممتازة التي يتم تحويلها.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business