الجمعة، ٢٧ فبراير ٢٠٠٩

الأزمة المالية تضرب اقتصادات شمال أوروبا في الربع الأخير

الأزمة المالية تضرب اقتصادات شمال أوروبا في الربع الأخير

Fri Feb 27, 2009 8:05pm GMT

ستوكهولم (رويترز) - ضربت الازمة المالية العالمية منطقة شمال أوروبا بكامل قوتها في الربع الاخير من العام الماضي اذ انكمش الاقتصادان السويدي والدنمركي بمعدلات قياسية بينما انضمت فنلندا الى جارتيها اللتين دخلتا في ركود.
وبسبب الانخفاض الحاد في الطلب على كثير من صادراتها انكمش الناتج المحلي الاجمالي للسويد بنسبة 4.9 بالمئة في الربع الاخير مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق وبنسبة 2.4 بالمئة عن الربع السابق حسبما ذكر معهد الاحصاءات السويدي يوم الجمعة.
وهذه اسوأ قراءة لاجمالي الناتج المحلي منذ بدأ المكتب نشر بيانات فصلية في عام 1993. وتأتي مقارنة مع متوسط توقعات في مسح أجرته رويترز لاراء محللين بتحقيق انكماش بنسبة اثنين بالمئة على اساس سنوي و1.6 بالمئة على أساس فصلي.
وتضرر بشدة القطاع الصناعي السويدي الذي يضم شركات صناعية كبرى مثل فولفو ثاني أكبر مصنع للشاحنات في العالم وشركتي صناعة السيارات ساب وفولفو. وتسبب ذلك في فقدان الاف الوظائف.
وانكمش الاقتصادي الدنمركي - الاقل اعتمادا على القطاع الهندسي - بنسبة اقل بعض الشيء من اقتصاد جارته الاكبر لينخفض الناتج المحلي في الربع الاخير بنسبة 3.9 بالمئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق تعادل ضعف توقعات المحللين.
وهذا هو العام الاول الذي تحقق فيه الدنمرك نموا سلبيا منذ 1993.
وتزداد توقعات المحللين للعام 2009 قتامة اذ يتوقع البعض انكماش الاقتصاد الدنمركي بما يصل الى ثلاثة بالمئة.
وفي مناطق أخرى بشمال أوروبا دخلت فنلندا رسميا في ركود بعد انكماش اقتصادها بأسرع وتيرة له في 16 عاما في الربع من اكتوبر تشرين الاول حتى ديسمبر كانون الاول وبعد تعديل الناتج المحلي الاجمالي في الربع السابق الى انكماش.
وتراجع الناتج المحلي الاجمالي الفنلندي 1.3 بالمئة في الربع الاخير مقارنة مع الربع السابق. كما تراجع بنسبة 2.4 بالمئة مقارنة مع الفترة المقابلة من العام السابق حسبما قال مكتب الاحصاءات الفنلندي.
والنرويج هي الدولة الوحيدة بين دول الشمال الاوروبي الكبار الاربعة التي لا تزال خارج الركود رغم توقعات تشير الى أنها ستنضم اليها في وقت لاحق هذا العام.
واظهرت احصاءات بشأن الناتج المحلي الاجمالي للنرويج في الربع الاخير نشرت الاسبوع الماضي أن الناتج المحلي الاجمالي للبر النرويجي - والذي يستثنى منه معظم قطاع النفط والغاز والشحن عبر المحيط -انكمش بنسة 0.2 بالمئة مقارنة مع الربع السابق.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business