الجمعة، ٢٧ فبراير ٢٠٠٩

أونكتاد تتوقع انكماش الاقتصاد العالمي واحداً بالمئة على الأقل

أونكتاد تتوقع انكماش الاقتصاد العالمي واحداً بالمئة على الأقل

Fri Feb 27, 2009 1:28pm GMT

جنيف (رويترز) - قال الامين العام لمؤتمر الامم المتحدة للتجارة والتنمية (اونكتاد) يوم الجمعة ان الاقتصاد العالمي سينكمش بما لا يقل عن واحد بالمئة هذا العام.
وأضاف الامين العام سوباتشاي بانيتشباكدي في مقابلة مع رويترز أن الرقم يعكس نموا ايجابيا بنسبة 2.5 الى 2.6 بالمئة في البلدان النامية وانخفاضا بنسبة اثنين بالمئة في الاقتصادات المتقدمة.
وقال "ربما نرى مزيدا من الضغوط على النمو بالدول النامية وهذا بالطبع يؤدي الى انكماش أشد في أنحاء العالم.. وبالتالي فهو ناقص واحد في الوقت الحالي لكن بالتأكيد يمكن ان يكون أكبر من ناقص واحد."
وفي نهاية يناير كانون الثاني توقع تقرير التوقعات الاقتصادية العالمية المعدل والذي يصدره صندوق النقد الدولي بلوغ النمو العالمي 0.5 بالمئة فيما يعكس نموا بنسبة 3.3 بالمئة في الدول النامية وانكماشا بنسبة اثنين بالمئة في الاقتصادات المتقدمة.
وحذر سوباتشاي من أنه لا توجد توقعات مؤكدة اذا أن التقديرات تخضع للمراجعة باستمرار مع ظهور احصاءات اقتصادية قاتمة بشكل يومي.
وتوقع الكثيرون أن يحصل النمو العالمي على دعم من صمود الاقتصادات الاسيوية لكن سوباتشاي - وهو نائب سابق لرئيس وزراء تايلاند ومدير عام سابق لمنظمة التجارة العالمية - قال ان بياناته الاخيرة تشير الى أن انخفاض الصادرات في اسيا قد يضاهي نظيره خلال الازمة الاسيوية في 1997-1998.
غير أنه قال ان القطاع المالي الاسيوي يبدو قويا نسبيا حاليا فيما يتناقض مع الازمة.
وقال "انني مقتنع بأن الانظمة المالية في اسيا يتوقع أن تظل تعمل بشكل مرض وذلك نظرا لانخفاض مستوى اعتمادها على القروض الدولية رغم أنها ستواجه أزمة ائتمان أيضا."
وعبر سوباتشاي عن قلقه بشكل خاص بشأن التدفقات الاستثمارية الى افريقيا نظرا لانخفاض اسعار الطاقة اذ أن 80 الى 90 بالمئة من الاستثمارات التي وجهت الى القارة في السنوات الاخيرة كانت من صناعات الطاقة وسيتوقف أغلبها حاليا بسبب انخفاض الاسعار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business