الخميس، ١٤ أغسطس ٢٠٠٨

مؤشر توبكس الياباني يغلق على أدنى مستوى منذ أكثر من 4 أشهر

مؤشر توبكس الياباني يغلق على أدنى مستوى منذ أكثر من 4 أشهر

Thu Aug 14, 2008 6:57am GMT

طوكيو (رويترز) - انخفض مؤشر توبكس الياباني 0.6 في المئة ليغلق يوم الخميس على أدنى مستوى منذ أربعة أشهر ونصف الشهر بعد أن أثر انهيار شركة اربان كورب العقارية على أسهم شركات العقارات وأضعف ثقة المستثمرين بوجه عام.
وانهارت شركة اربان تحت وطأة ديون بلغت 2.4 مليار دولار في أكبر انهيار لشركة مسجلة بالبورصة اليابانية منذ ست سنوات مما أثار مخاوف من انهيار شركات أخرى.
وكانت اربان هي الاحدث ضمن سلسلة من الشركات العقارية اليابانية التي تنهار مع فرض البنوك قيودا على اقراض الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تعتبر في خطر مع تحرك ثاني أكبر اقتصاد في العالم صوب حالة ركود.
وقال تسوتومو يامادا المحلل في كابو دوت كوم للأوراق المالية " انهارت اربان حتى بعد أن أعلنت تحقيق ربح في العام الماضي. والكثير من الشركات العاملة في هذا القطاع اقترضت مبالغ ضخمة. أنى للمستثمر أن يعرف الشركة التي يحدق بها الخطر.."
وأضاف "لهذا لم يعد أحد يقترب من أسهم الشركات العقارية والاسهم المرتبطة بها باستثناء أكبر الشركات."
غير أن الاسهم المرتبطة بقطاع الطاقة مثل أسهم شركة اينبكس القابضة ساعدت في الحد من هبوط السوق بعد أن ارتفع سعر النفط بما يقرب من دولار واقترب من مستوى 117 دولارا للبرميل يوم الخميس بعد أن زاد ثلاثة دولارات يوم الاربعاء وسط قلق بشأن الامدادات.
وانخفض مؤشر توبكس 7.55 نقطة ليصل الى 1238.93 نقطة وهو أدنى مستوى اغلاق منذ الأول من أبريل نيسان.
وهبط مؤشر نيكي القياسي بنسبة 0.5 في المئة ليسجل 12956.80 نقطة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business