الخميس، ١٤ أغسطس ٢٠٠٨

تراجع عقود الخام الأمريكي أكثر من ثلاثة دولارات

تراجع النفط إلى 115 دولاراً بسبب ضعف الاقتصاد

Thu Aug 14, 2008 7:37pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجع النفط الى 115 دولارا للبرميل يوم الخميس حيث أبرز ضعف الاقتصاد في أوروبا الخطر الذي يهدد نمو الطلب العالمي على الخام ووسط امال بصمود وقف هش لاطلاق النار بين روسيا وجورجيا.
وقال مكتب احصاءات الاتحاد الاوروبي ان اقتصاد منطقة اليورو التي تضم 15 بلدا انكمش 0.2 بالمئة في أسوأ أداء للاقتصاد الاوروبي في الربع الثاني من العام منذ 1995.
ويأتي التقرير في أعقاب بيانات تظهر انكماش الاقتصاد الياباني 0.6 بالمئة في الفترة ذاتها ونموا ضعيفا في الولايات المتحدة.
وهبطت عقود النفط الخام الامريكي تسليم سبتمبر أيلول 99 سنتا ليتحدد سعر التسوية عند 115.01 دولار للبرميل بعد انخفاضها في وقت سابق من المعاملات الى 112.59 دولار وذلك خلال جلسة متقلبة. وتراجع مزيج برنت في لندن 83 سنتا مسجلا 112.69 دولار للبرميل.
وقال هاري تشيليجوريان كبير محللي النفط لدى بي.ان.بي باريبا "شهدنا بعض التصحيح في النفط. رغم الكثير من أنباء المضاربة على ارتفاع الاسعار الى أن المعنويات عكس ذلك."
وأجريت يوم الخميس محادثات لوقف اطلاق النار بين روسيا وجورجيا بهدف تسوية الصراع بشأن منطقة أوسيتيا الجنوبية الانفصالية.
لكن القوات الروسية لاتزال تحتل أجزاء من البلد الذي يعد مسار عبور استراتيجيا لنفط بحر قزوين. وقال رئيس شركة النفط الوطنية الاذربيجانية ان السفن الحربية الروسية منعت ناقلة محملة بالنفط الخام الاذربيجاني من مغادرة ميناء بوتي الجورجي على البحر الاسود.
وقال فيل فلين محلل النفط لدى الارون تريدنج في شيكاجو "في اللحظة الراهنة تأمل السوق أن يصمد وقف اطلاق النار في جورجيا."
واستأنفت شركة النفط العملاقة بي.بي صادرات الغاز من أذربيجان الى تركيا عبر جورجيا لكن خط أنابيبها لنقل الخام الى ميناء سوبسا على البحر الاسود لايزال مغلقا.
وبدأت أعمال اصلاح خط أنابيب ثالث للشركة يمر عبر جورجيا هو خط الانابيب باكو- تفليس-جيهان والذي تعرض لاضرار في انفجار وقع الاسبوع الماضي.
وساهمت المخاوف من تباطوء اقتصادي عالمي في دفع الدولار الامريكي الى الارتفاع في معاملات يوم الخميس ليواصل موجة صعود بنحو ثمانية بالمئة مقابل اليورو منذ لامس مستوى قياسيا متدنيا في 15 يوليو تموز.
وكان مستثمرون يسعون الى التحوط من التضخم وتراجع قيمة الدولار الامريكي هذا العام قد ضخوا المال في أسواق الطاقة والسلع الاولية مما عزز موجة الصعود التي وصلت بالنفط الى ذروة 147.27 دولار للبرميل في يوليو.
وأبلغ مستثمر النفط الملياردير تي. بوني بيكنز رويترز اليوم أن النفط قد يواصل التراجع لما دون 110 دولارات للبرميل في الاجل القصير بسبب ضعف الطلب على البنزين في الولايات المتحدة لكنه توقع ألا ينزل عن 100 دولار للبرميل.
من روبرت كامبل
(شارك في التغطية روبرت جيبونز وجين راموس في نيويورك وسانتوش مينون وجلنار موتيفالي في لندن وسينج لي بينج في سنغافورة)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business