الخميس، ١٤ أغسطس ٢٠٠٨

بيانات فرنسية وألمانية تشير إلى احتمال انكماش الإتحاد الأوروبي

بيانات فرنسية وألمانية تشير إلى احتمال انكماش الإتحاد الأوروبي

Thu Aug 14, 2008 10:04am GMT

بروكسل (رويترز) - أظهرت بيانات يوم الخميس ان أكبر اقتصادين في الاتحاد الاوروبي شهدا انكماشا في الناتج المحلي الاجمالي في الربع الثاني من العام وينتظر ان تشير بيانات ستصدر يوم الخميس ان الاتحاد الاوروبي كله شهد نموا سالبا.
وأعلنت المانيا أكبر اقتصاد في الاتحاد الاوروبي انخفاض الناتج المحلي الاجمالي بنسبة 0.5 بالمئة في الفترة من ابريل نيسان الى يونيو حزيران وهو أفضل من توقعات الاقتصاديين بأن ينكمش اقتصادها بنسبة 0.8 بالمئة.
لكن في فرنسا جاء الانكماش بنسبة 0.3 بالمئة بمعدل فصلي مفاجئا اذ توقع الاقتصاديون ان ينمو الناتج المحلي الاجمالي بمعدل 0.2 بالمئة.
ويوم الجمعة الماضي اعلنت ايطاليا ثالث اكبر اقتصاد في الاتحاد انكماشا أكبر من المتوقع بنسبة 0.3 بالمئة.
ورفضت وزيرة الاقتصاد الفرنسية كريستين لاجارد الحديث عن ركود في فرنسا بعد البيانات التي جاءت اسوأ بكثير من المتوقع لكن الاقتصاديين بدوا أقل تفاؤلا.
وقال جاريث كلاز الاقتصادي في رويال بنك اوف اسكوتلاند "هناك احتمال كبير لان تواجه فرنسا ركودا فنيا في الربعين الثاني والثالث من العام."
وقال فالتر اوتريمبا نائب وزير الاقتصاد الالماني لرويترز انه لا يستبعد ان ينكمش الاقتصاد الالماني مرة أخرى في الربع الثالث.
وفي اسبانيا رابع أكبر اقتصاد في الاتحاد الاوروبي نما الناتج المحلي الاجمالي بنسبة 0.1 بالمئة متجاوزا بقليل توقعات بألا يحقق أي نمو لكنه ظل عند أدنى معدلات نموه منذ عام 1993.
وقال الاقتصاديون ان احتمال تحقق ركود فني في منطقة اليورو من المؤكد ان يدفع البنك المركزي الاوروبي الى وقف أي خطط جديدة لرفع الفائدة على الرغم من أن التضخم بلغ مستويات قياسية في يوليو تموز مسجلا 4.1 بالمئة بمعدل سنوي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business