الخميس، ١٤ أغسطس ٢٠٠٨

ارتفاع الأسهم الأوروبية مع صعود أسعار السلع الأولية

ارتفاع الأسهم الأوروبية مع صعود أسعار السلع الأولية

Thu Aug 14, 2008 4:00pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الاسهم الاوروبية مرتفعة بعد جلسة متقلبة يوم الخميس حيث ساعد تعافي أسعار السلع الاولية شركات الطاقة والتعدين في حين بددت بيانات التضخم الامريكية بعض المخاوف بشأن ضغوط الاسعار.
وكانت أسهم النفط والغاز أفضل القطاعات أداء في السوق الاوروبية مع تماسك عقود الخام فوق 115 دولارا للبرميل وقد أشار متعاملون الى تكوين مراكز دائنة في خيارات عقود النفط لشهر سبتمبر أيلول.
وارتفعت أسهم شتات-أويل هايدرو 2.7 في المئة بينما تقدمت أسهم شركتي رويال داتش شل وبي.بي ذات الثقل 0.6 بالمئة واثنين بالمئة.
وجاءت أرقام تضخم أسعار المستهلكين الاساسية في الولايات المتحدة منسجمة الى حد كبير مع التوقعات مما دفع الاسواق للتراجع أول الامر نظرا لانحسار فرص خفض الفائدة هذا العام لكن المستثمرين أعادوا تقييم البيانات ودفعوا الاسهم صعودا.
وزاد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.56 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 1186.26 نقطة بعد تقلبه بين زيادة 1.1 في المئة وخسارة 0.4 في المئة.
وكان المؤشر تراجع 2.4 في المئة يوم الاربعاء لكنه مرتفع 0.5 بالمئة في أغسطس آب.
وقال فيليبي جيسلز كبير محللي الاسهم لدى بنك فورتيس في بروكسل "لاتزال هذه موجة صعود وسط سوق متراجعة لكن في كل مرة نشهد موجة صعود يكون من المحتمل تطورها الى شيء أكبر.
"لا نقول للزبائن أن يهرعوا الى السوق لاننا نريد تأكيدا. حتى اذا كان هذا هو القاع فاننا لن نصعد في خط مستقيم أيضا."
وعوضت البنوك خسائرها السابقة. وارتفعت أسهم يو.بي.اس 3.6 في المئة وستاندرد تشارترد أربعة بالمئة وبي.ان.بي باريبا 1.3 في المئة.
وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.9 في المئة بينما صعد مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.4 في المئة.
وتقدم مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 0.5 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business