الخميس، ١٤ أغسطس ٢٠٠٨

المصرية للإتصالات تقول قد تنفق مليار دولار على عملية استحواذ

المصرية للاتصالات قد تنفق مليار دولار على عملية استحواذ

Thu Aug 14, 2008 8:04pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال عقيل بشير رئيس الشركة المصرية للاتصالات التي تحتكر خدمة الهاتف الثابت في مصر ان الشركة قد تنفق ما لا يقل عن مليار دولار على عملية استحواذ في الشرق الاوسط أو شمال افريقيا للاستفادة من النمو خارج السوق المحلية.
وقال بشير في مقابلة مع رويترز "أولويتنا الاولى في استخدام السيولة المتاحة لدينا هي للقيام بعملية استحواذ واستحواذ واحد كبير أفضل من عدة استحواذات صغيرة."
وأضاف "يمكن أن ننفق أكثر من مليار دولار."
وتواجه المصرية للاتصالات تشبعا في سوقها المحلية ومنافسة للمرة الاولى اذ من المقرر أن تبيع مصر رخصة ثانية للخطوط الهاتفية الثابتة في سبتمبر ايلول.
وقالت الشركة يوم الخميس ان عدد مشتركين الهاتف الثابت ارتفع في الربع الثاني من العام 0.1 بالمئة فقط مقارنة مع الربع الاول.
وقال بشير "ندرس بعض الفرص التي ربما تكون في المنطقة." وامتنع عن الادلاء بمزيد من التفاصيل.
وكان أبلغ رويترز في مارس آذار أن الشركة تجري محادثات تمهيدية بشأن عملية استحواذ وأعرب عن أمله في ابرام اتفاق بنهاية العام.
واضاف أن الشركة تسعى للاستحواذ على شركة قائمة للهاتف الثابت والهاتف المحمول وتتطلع الى الشرق الاوسط وافريقيا وشرق أوروبا.
وقال "نفضل منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا لكن اذا سنحت فرصة جيدة في افريقيا أو شرق أوروبا فسوف ندرسها."
وقال ولاء حازم محلل شؤون الاتصالات لدى اتش.سي لتداول الاوراق المالية في مارس ان الشركة تملك سيولة نقدية متاحة تبلغ 1.3 مليار جنيه (244 مليون دولار) ويمكن ان تجمع 16 مليار جنيه عن طريق الاقتراض.
وتملك المصرية للاتصالات حصة 50 بالمئة في شركة لكم الجزائرية للخطوط الهاتفية الثابتة وهي أول شركة خاصة تقدم هذه الخدمة في الجزائر.
وقال بشير في مارس ان المصرية للاتصالات حلت خلافاتها مع الحكومة الجزائرية التي كانت الشركة تتهمها بمنح منافستها الجزائرية المملوكة للدولة معاملة تفضيلية.
وأضاف أن المصرية للاتصالات قد تزيد استثماراتها هناك.
وأعلنت الشركة المصرية للاتصالات يوم الخميس تحقيق خامس أكبر أرباح فصلية في تاريخها وذلك بفضل حصتها في شركة فودافون مصر لخدمات الهاتف المحمول.
وقال بشير ان الشركة تتجه الى تحقيق توقعاتها لمعدل نمو ايرادات ما بين اثنين وثلاثة بالمئة على مدى العام بأكمله.
من ويل راسموسن
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business