الخميس، ١٤ أغسطس ٢٠٠٨

أرباح المصرية للإتصالات تقفز 65 % في الربع الثاني

أرباح المصرية للإتصالات تقفز 65 % في الربع الثاني

Thu Aug 14, 2008 11:41am GMT

القاهرة (رويترز) - حققت الشركة المصرية للاتصالات نتائج تجاوزت توقعات المحللين للربع الثاني وسجلت خامس أكبر أرباحها الربع سنوية على الاطلاق بفضل حصتها في شركة فودافون مصر لخدمات الهاتف المحمول.
وقالت المصرية للاتصالات التي تحتكر قطاع الاتصالات الثابتة في مصر ان صافي ربحها في الربع الثاني من العام ارتفع الى 681.2 مليون جنيه مصري (128 مليون دولار) بزيادة بنسبة 65 في المئة عنه خلال نفس الفترة من العام الماضي.
وتجاوز هذا توقعات المحللين بتحقيق ربح بين 560 و650 مليون جنيه.
وقفزت المكاسب من فودافون مصر التي تملك الشركة المصرية للاتصالات 45 في المئة منها الى 330 مليون جنيه بزيادة نسبتها 25 في المئة.
وقال عقيل بشير رئيس المصرية للاتصالات في تصريحات لرويترز "سوق الهواتف المحمولة آخذ في النمو في مصر ومن الواضح أن أداء فودافون يتجاوز أداء الشركات الاخرى العاملة في هذا المجال."
وبلغ عدد المشتركين في خدمات الاتصالات الأرضية 11.3 مليون في نهاية يونيو حزيران بزيادة ثلاثة في المئة عن العدد في العام الماضي.
وزادت الايرادات الاجمالية من بيع حق دخول شركات أخرى على شبكة المصرية للاتصالات 5.5 في المئة خلال النصف الاول لتصل الى 1.9 مليار جنيه.
وتدفع الشركتان الاخريان لخدمات الهاتف المحمول في مصر وهما موبينيل واتصالات مبالغ للمصرية للاتصالات مقابل استخدام شبكتها في المكالمات من الهواتف المحمولة الى الهواتف الارضية وللمكالمات الدولية.
وقال بشير ان الشركة في سبيلها لتحقيق توقعاتها بنمو بين اثنين وثلاثة في المئة خلال العام وتوقع أن تنمو أرباح العام بأكمله بأسرع من معدل العام السابق وهو 4.4 في المئة.
وقال بشير لرويترز في مارس اذار ان الشركة تجري محادثات لشراء شركة اتصالات قائمة في الشرق الاوسط أو افريقيا أو شرق أوروبا لتحقيق نمو خارج السوق المحلية.
وتعتزم مصر بيع رخصة ثانية لخدمات الهواتف الثابتة في سبتمبر أيلول مما سينهي احتكار الشركة المصرية للاتصالات لهذا القطاع.
وتملك المصرية للاتصالات حصة في شركة لاكوم الجزائرية لخدمات الهواتف الأرضية أول شركة خاصة تقدم هذه الخدمات في الجزائر.
وقالت المصرية للاتصالات انها حلت خلافات مع الحكومة الجزائرية التي كانت قد اتهمتها المصرية بمعاملة الشركة المملوكة لدولة الجزائر معاملة تفضيلية. وأضافت الشركة أنها قد تستثمر المزيد هناك.
وارتفع سعر سهم المصرية للاتصالات 7.6 % بحلول الساعة 1135 بتوقيت جرينتش.
(الدولار يساوي 5.329 جنيه مصري)
من ويل راسموسن
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business