الثلاثاء، ٢ سبتمبر ٢٠٠٨

حسم ملف بيع «ثروة للبترول» خلال ٦ أشهر .. واختيار «إتش سي» للتقييم

حسم ملف بيع «ثروة للبترول» خلال ٦ أشهر .. واختيار «إتش سي» للتقييم

المصري اليوم
الثلاثاء 2 سبتمبر 2008 9:38 ص


دخلت عمليات طرح حصة وزارة المالية في شركة «ثروة» للبترول مرحلة الحسم مع اختيار شركة اتش سي للاستشارات المالية «H.C» للقيام بعملية التقييم المالي والفني مع توجه «المالية» المساهم الرئيسي في الشركة لطرح نصف حصتها «والتي تمثل ٢٠% من إجمالي رأسمال الشركة» للبيع سواء من خلال الاكتتاب العام أو لمستثمر رئيسي.
وأكد حسين شكري، رئيس مجلس إدارة «اتش سي»، أنه تم إسناد عملية التقييم للشركة وسيتم توقيع العقد الأيام المقبلة، وقال «سيتم فحص الشركة وعمل التقييم اللازم خلال ٦ أشهر علي أقصي تقدير تمهيدًا لبدء عملية الطرح وإسنادها إلي مستشار ترويج وتغطية اكتتاب.
وأضاف شكري في اتصال هاتفي مع «المصري اليوم» أنه قبل عملية الإسناد كانت هناك مفاوضات بين «اتش سي» و«المالية» للاتفاق علي أسلوب التقييم وبعض النقاط الأخري.
وتابع: «اتش سي» تم إسناد التقييم إليها بعد منافسة بين ٤ شركات وبنوك استثمارية كبري هي المجموعة المالية «هيرمس» وشركة «التجاري كابيتال» التابعة للبنك التجاري الدولي، و«الأهلي كابيتال» أحدث الشركات التابعة للبنك الأهلي في قطاع الاستشارات المالية فضلاً عن إحدي الشركات الجديدة في القطاع المالي.
واستطرد: «قمنا بعمل دراسات أولية للشركة وكنا في انتظار توقيع عقد المستشار المالي».
وقال مسؤول بشركة ثروة لـ «المصري اليوم»: بناء علي دراسة التقييم سيتم تحديد إمكانية طرح نسبة من أسهم الشركة في البورصة أو البيع لمستثمر استراتيجي.
وتأتي عملية طرح حصة من أسهم ثروة للبترول مع سياسة وزارة المالية في إعادة تدوير الأصول والمساهمات العامة في الشركات المشتركة بما يتفق مع خطط الحكومة في تخفيض عجز الموازنة العامة.
وأضاف المسؤول: ظروف السوق المحلية والإقليمية ستحدد بشكل كبير التوقيت الملائم لعملية الطرح والبيع لحصة وزارة المالية أو بعض المساهمين الآخرين في الشركة.
يذكر أن ملف بيع شركات البترول سواء لمستثمر استراتيجي أو للمستثمرين بالبورصة متوقف منذ أكثر من عام حيث أعلنت الحكومة عن بدئها في دراسة بيع نحو ٦٥% من شركتي الإسكندرية للزيوت «اموك» و«سيدي كرير» لمستثمر استراتيجي إلي جانب دراسة طرح جزء من «ميدور» بالبورصة إلا أنه لم يتم الإعلان عن أي تفاصيل خاصة به حتي الآن ويبلغ رأسمال «ثروة» المصدر ٤٠٠ مليون دولار.
والمرخص به ٨٠٠ مليون دولار وهي تعمل بنظام المناطق الحرة الخاصة وتشارك في ملكيتها الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، وشركة جنوب الوادي القابضة للبترول، ووزارة المالية، وبنك الاستثمار القومي، وعدد من الوزارات الأخري بالدولة.
وتساهم ثروة في الوقت الحالي في ثلاث شركات: شركات ثروة -بريدا والتي تعمل في مجال صيانة وتجميع وتصنيع أجزاء رؤوس الحفارات المستخدمة في حفر آبار البترول بالإضافة إلي شركتي سينو ثروة للحفر والشركة المصرية لتصنيع أجهزة الحفر.
وتستهدف «ثروة» دخول السوق العراقية الفترة المقبلة والاشتراك في المزايدة المطروحة حاليا من جانب وزارة النفط العراقية لتطوير ٦ حقول.



ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business