الثلاثاء، ٢ سبتمبر ٢٠٠٨

الحكومة العراقية تقر إتفاقاً نفطياً مع الصين بثلاثة مليارات دولار

الحكومة العراقية تقر إتفاقاً نفطياً مع الصين بثلاثة مليارات دولار

Tue Sep 2, 2008 2:48pm GMT

بغداد (رويترز) - قالت حكومة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي يوم الثلاثاء انها وافقت على عقد خدمات نفطية مع الصين بقيمة ثلاثة مليارات دولار في خطوة قد تعطي ملمحا عن شكل الاتفاقات النفطية المتوقع ابرامها في المستقبل.
وقال علي الدباغ المتحدث باسم الحكومة العراقية في بيان ان مجلس الوزراء أقر عقد خدمات لتطوير وتشغيل حقل الاحدب النفطي بين شركة نفط الشمال العراقية وشركة صينية وفقا للشروط التي وقعها الطرفان.
وأعلنت الحكومة العراقية في الاونة الاخيرة عن شروط اتفاق نفطي أعيد التفاوض عليه مع شركة النفط الوطنية الصينية (سي.ان.بي.سي) والذي وقع في الاساس عام 1997.
والاتفاق أول عقد نفطي كبير مع شركة أجنبية يبرمه العراق الذي يملك ثالث اكبر احتياطي مؤكد من النفط في العالم منذ سقوط نظام صدام حسين.
وكان للشركة الصينية وهي المجموعة الام لبتروتشاينا كبرى شركات النفط والغاز الاسيوية السبق في دخول قطاع النفط العراقي في وقت تصطف الشركات الاجنبية لتوقيع اتفاقات نفطية مجزية طويلة الاجل مع العراق.
ومن المؤكد ان يحظى الاتفاق الصيني باهتمام كبير من جانب الشركات التي تسعى للحصول على أكثر الشروط ربحية في أي تعاقدات تبرمها مع العراق.
وشدد العراق شروطه لدى اعادة التفاوض على اتفاق سي.ان.بي.سي حيث غير نوع الصفقة الى اتفاق خدمة محدد القيمة بدلا من اتفاق تقاسم الانتاج الذي وقع في عهد صدام.
وبحسب وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني سينتج حقل الاحدب بموجب الاتفاق المعدل 110 الاف برميل يوميا ارتفاعا من هدف الانتاج السابق وهو 90 الف برميل يوميا.
ويقع حقل الاحدب في محافظة واسط جنوبي بغداد وعلى الحدود مع ايران.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business