الثلاثاء، ٢ سبتمبر ٢٠٠٨

بورصة مصر تتراجع للجلسة الثانية على التوالي

بورصة مصر تتراجع للجلسة الثانية على التوالي

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
2/9/2008

كتبت: ياسمين سنبل
واصلت بورصة مصر اتجاهها الهبوطي للجلسة الثانية على التوالي لدى إغلاق تعاملات الثلاثاء، مدفوعة بعمليات بيع مكثفة من قبل المستثمرين العرب والأجانب على أسهم منتقاه فى قطاع الشركات الكبرى والقيادية قابلها عمليات شراء من مستثمرين مصريين أفراد على أسهم الشركات الصغيرة والمضاربات.
وهبط مؤشر السوق الرئيسي (كاس30)- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 2.35% نحو مستوى 8239.92 نقطة، وسط تداولات تجاوزت 926 مليون جنيه.
وطال التراجع مؤشر (داوجونزمصر-20)- الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليفقد 2.46% مسجلا 1732.36 نقطة.
وقال وسطاء بالسوق إن تعاملات الثلاثاء تأثرت بالنتائج السلبية التى أعلنتها شركة (أوراسكوم تليكوم القابضة) والتى أظهرت تراجعا حادا فى صافى أرباحها التى بلغت 5.9 مليار جنيه مقابل 1.7 مليار جنيه عن النصف الأول من عام 2008.
وهبط سهم الشركة - الذى يعد من الأسهم القائدة بالسوق - بنسبة 8 % المائة خلال التعاملات ليصل إلى 49.55 جنيه وهو أدنى سعر له منذ شهور.
وأضاف الوسطاء أن نبأ إحالة رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى للتحقيقات بتهمة التورط فى مقتل الفنانة اللبنانية سوزان تميم أدى إلى هبوط حاد لسهم المجموعة مسجلا أدنى مستوياته على الإطلاق منذ إدراجة بالبورصة فى فبراير 2008.
وهبط سهم الشركة إلى 4.99 جنيه بنسبة هبوط تجاوزت 15 % خلال التعاملات قبل أن يغلق على 5.36 جنيه بعد تداولات قياسية على السهم بلغت نحو 48.8 مليون سهم.
وأوضح الوسطاء أن الأداء السلبى لسهمى طلعت مصطفى، وأوراسكوم تليكوم خيم على بقية قطاعات السوق مما دفع المؤشرات للهبوط، بينما اقتصرت الإرتفاعات الثلاثاءعلى أسهم المضاربات فقط (المجموعة المصرية العقارية، وجى إم سى للاستثمارات، والأهرام للطباعة).
كانت بورصة مصر شهدت تراجعا طفيفا لدى إغلاق تعاملات الإثنين وخسر مؤشرها الرئيسي 0.14 % من قيمته متأثرة بعمليات بيع من قبل المستثمرين العرب وتراجع لعدد من الأسهم الكبرى والقيادية بالسوق.
احالة هشام طلعت مصطفى لمحكمة الجنايات في مقتل مغنية:
أعلن النائب العام المصري عبد المجيد محمود يوم الثلاثاء احالة الاقتصادي والنيابي المصري البارز هشام طلعت مصطفي إلى محكمة الجنايات في قضية مقتل المغنية اللبنانية سوزان تميم.
وقتلت تميم في مسكنها بدبي في يوليو تموز 2008.
وأحيل مصطفى إلى المحاكمة مع ضابط الشرطة السابق محسن السكري الذي يزعم أنه سافر إلى دبي لقتل تميم بتحريض من مصطفى.
وجاء في بيان أصدره النائب العام المصري أن التحقيقات التي أجريت في مصر كشفت أن مصطفى دفع للسكري مليوني دولار لقتل تميم التي تردد أنها قطعت علاقة كانت بينها وبين رجل الاعمال الذي يمتلك شركة طلعت مصطفى للتطوير العمراني.

أوراسكوم تليكوم .. تراجع أرباح:
أعلنت شركة أوراسكوم تليكوم لشبكات الهاتف المحمول أن أرباحها الصافية انخفضت بنسبة 4 % في النصف الأول من عام 2008 إلى 276 مليون دولار.
وقالت الشركة في بيان الثلاثاء إن الأرباح قبل الفوائد والضرائب ومصاريف الإهلاك واستهلاك الدين ارتفعت بنسبة 22 % إلى 1.16 مليار دولار، كما أن الإيرادات زادت بنسبة 19 % إلى 2.652 مليار دولار.
وأضافت أن إجمالي عدد المشتركين تجاوز 77 مليونا بزيادة 31 % عن مستواه في يونيو/ حزيران عام 2007، واشارت أنها استبعدت من هذا العدد مشتركي وحدتها السابقة عراقنا في العراق.
وكانت ابرز خمس شركات شهدت إرتفاعا هي، المجموعه المصريه العقاريه لحاملة 22.50 جنيه، مصر للفنادق 94.95 جنيه، مساهمة البحيرة 24.27 جنيه، برايم القابضة للاستثمارات المالية 7.43 جنيه، غاز مصر 188.52 جنيه.
وعلى النقيض كانت أعلى خمس شركات إنخفاضا هي، مجموعة طلعت مصطفى القابضة 5.36 جنيه، المهندس للتأمين 20.08 جنيه، العقارية المصرية 27.50 جنيه، تصنيع الاقلام والبلاستيك - سيسب 36.54 جنيه، قناة السويس لاصلاح و صيانة السيارات (أس.كار) 35.25 جنيه.
(الدولار يساوي 5.37 جنيه مصري)

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business