الثلاثاء، ٢ سبتمبر ٢٠٠٨

تراجع صافي دخل أوراسكوم تليكوم في الربع الثاني من العام

تراجع صافي دخل أوراسكوم تليكوم في الربع الثاني من العام

Tue Sep 2, 2008 12:37pm GMT

القاهرة (رويترز) - أعلنت شركة أوراسكوم تليكوم لشبكات الهاتف المحمول دخلا صافيا أقل من التوقعات في الربع الثاني مع تباطؤ النمو في باكستان وبنجلادش وارتفاع تكلفة التمويل مما دفع أسهمها للهبوط.
وقالت أكبر شركة هاتف محمول عربية من حيث عدد المشتركين ان صافي الدخل في الربع الثاني انخفض 64 في المئة الى 80.8 مليون دولار مقارنة بالربع الأول من العام وهو أول تراجع فصلي للارباح.
وتوقع بنك الاستثمار المجموعة المالية هيرميس أن تبلغ أرباح النصف الثاني 190 مليون دولار بينما تنبأ التجاري الدولي للسمسرة بأرباح 1.035 مليار جنيه مصري (192.7 مليون دولار).
وتوقعت الفراعنة للاوراق المالية أرباحا صافية 198.6 مليون دولار.
وقالت مي خميس محللة قطاع الاتصالات في اتش.سي سيكيورتيز في القاهرة " النتائج دون التوقعات بكل تأكيد. تراجع صافي الدخل الفصلي يرجع بصفة أساسية لتباطؤ النمو في باكستان وبنجلادش."
وذكرت أوراسكوم أنها شطبت 30 مليون دولار من قيمة ترخيص منح لمشروع مشترك في الجزائر ولكنها لم تذكر المزيد من التفاصيل.
وقالت دليلة هيكل نائبة رئيس الابحاث في الفراعنة للاوراق المالية "لايزال هناك مشاكل في عمليات الخطوط الثابتة في الجزائر. قالت الحكومة انها ستتخذ قرارا قبل نهاية 2008 ولكن اوراسكوم تليكوم شطبت (30 مليون دولار) بالفعل."
وتتهم الشركة السلطات التنظيمية في الجزائر بمنح شركة اتصالات الجزائر المملوكة للدولة معاملة تفضيلية.
وقال محمد حمدي من سي.اي كابيتال ان خسائر أسعار الصرف الناجمة عن انخفاض العملة الباكستانية أمام الدولار ساهمت في تراجع الأرباح.
وذكرت الشركة أن الارباح قبل الفوائد والضرائب ومصاريف الاهلاك واستهلاك الدين انخفضت بنسبة اثنين في المئة في الربع الثاني الى 572.799 مليون دولار بينما زادت الايرادات بنسبة خمسة في المئة الى 1.356 مليار دولار.
وأضافت أن اجمالي عدد المشتركين تجاوز 77 مليونا بزيادة 31 في المئة عن مستواه في يونيو حزيران عام 2007. وقالت انها استبعدت من هذا العدد مشتركي وحدتها العراقية السابقة عراقنا.
ووافقت أوراسكوم تليكوم علي بيع حصتها بالكامل في عراقنا لاثير التابعة لشركة الاتصالات الكويتية المتنقلة (زين) مقابل 1.2 مليار دولار في ديسمبر كانون الاول 2007.
وانخفض متوسط العائد لكل مستخدم الى 6.6 دولار بحلول نهاية يونيو حزيران 2008 مقابل 7.1 دولار قبل عام.
وقالت مي خميس "انخفاض متوسط العائد لكل مستخدم عالميا كان متوقعا نتيجة لزيادة عدد المشتركين ببطاقة مدفوعة الثمن الذي ينفقون اقل بطبيعة الحال ولكن هذا يحدث في الصناعة بصفة عامة."
وتعمل أوراسكوم تليكوم في مصر والجزائر وتونس وباكستان وبنجلادش وزيمبابوي وانخفض سهمها 8.5 في المئة الى 49.85 جنيه بحلول الساعة 1048 بتوقيت جرينتش.
(الدولار يساوي 5.37 جنيه مصري)
من وائل جمال وعلاء شاهين
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business