الاثنين، ١٥ سبتمبر ٢٠٠٨

باسف تقدم عرضا بثلاثة مليارات دولار لشراء سيبا السويسرية

باسف تقدم عرضا بثلاثة مليارات دولار لشراء سيبا السويسرية

Mon Sep 15, 2008 6:06pm GMT

فرانكفورت (رويترز) - بدأت شركة باسف عرضا نقديا بالاتفاق لشراء منافستها السويسرية الأصغر سيبا مقابل 3.4 مليار فرنك سويسري (ثلاثة مليارات دولار) وهي صفقة يمكن أن تعزز مكانتها في قطاع الكيماويات المتخصصة.
ويأتي التحرك من اكبر شركة لانتاج الكيماويات في العالم يوم الاثنين بعد عرض من داو كيمكال بقيمة 15.3 مليار دولار للشركة المنافسة روم وهاس في يوليو تموز مما يشير الى تسارع خطى الاندماج في الصناعة وسط تزايد تكاليف المواد الخام والطاقة.
وتتحرك شركات الكيماويات ذات المحافظ الاوسع باطراد الى قطاع الكيماويات المتخصصة الذي يقدم هوامش اعلى من السلع الكيماوية مثل البولي بروبلين الذي يستخدم في البلاستيك.
وكانت سيبا ومقرها بال والتي تنتج الالوان للبلاستيك والاوراق والخشب فاجأت السوق الشهر الماضي باعلان انها قد تبيع قطاعات اساسية بعدما حققت خسارة صافية مفاجئة في النصف الاول في وحدتها لمعالجة المياه والورق.
وقال اندرياس هاين المحلل في يونيكرديت في مذكرة للعملاء "من وجهة نظرنا فان سيبا ليست في وضع جيد على الاطلاق. ولذلك فالاستحواذ مسألة اعادة هيكلة واندماج داخل صناعة الكيماويات."
وقال مصرفي قريب من الصفقة انه من المحتمل اعلان صفقات اخرى في القطاع.
وقالت باسف ومقرها لودفيجشافن بالمانيا انها ستقدم 50 فرنكا سويسريا (44.05 دولار) نقدا لكل سهم من اسهم سيبا بعلاوة 32 في المئة على سعر اغلاق اسهم سيبا يوم الجمعة.
واضافت ان مجلس ادارة سيبا يدعم العرض الذي من المتوقع اكماله في الربع الاول من العام القادم. وقالت ان المجلس سيوصي حملة الاسهم بقبول العرض.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business