الاثنين، ١٥ سبتمبر ٢٠٠٨

تباين أداء السلع الأولية مع انهيار كبرى المصارف الأمريكية

تباين أداء السلع الأولية مع انهيار كبرى المصارف الأمريكية

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
15/9/2008

ألقى اضطراب أسواق المال الاثنين نتيجة لانهيار بنكى الاستثمار ليمان براذرز وتعثر "ميريل لينش" نتيجة لديونة المرتبطة بأزمة الرهون العقارية، بظلال متباينة على الدولار وأسواق السلع الأولية.
فقد انخفضت أسعار النفط دون 100 دولار للبرميل لتسجل أدنى مستوى لها في 7 أشهر مع تلقى الاقتصاد الأمريكي أكبر لطمة في تاريخه، وزاد من تراجع الخام ظهور مؤشرات أولية تفقيد بنجاة البنية الأساسية لصناعة النفط بخليج المكسيك من الأعصار أيك رغم حذر المتعاملين إذ يترقبون مزيدا من التقارير من مصافي التكرير في تكساس.
وزاد من خسائر الخام مخاوف سوق النفط من أن تؤدي المشاكل الاقتصادية العالمية إلى إبطاء الطلب على الطاقة مما دفع المستثمرين لسحب استثماراتهم من سوق النفط وذلك بعد إعلان بنك الاستثمار الأمريكي إفلاسه.
وفي الساعة 1135 بتوقيت جرينتش هبط الخام الأمريكي تسليم أكتوبر/ تشرين الاول 2008 إلى 94.18 دولار للبرميل ليسجل أدنى مستوى منذ 7 أشهر.
ويذكر، أن الخام الأمريكي سجل الأحد أدنى مستوياته منذ 26 فبراير/ شباط 2008 عند 98.46 دولار حيث عقدت بورصة نيويورك للمعاملات السلعية جلسة تداول خاصة بسبب الإعصار أيك.
وبهذا يكون الخام خسر 32% عن ذروته القياسية التي سجلها في منتصف يوليو تموز متجاوزا 147 دولارا للبرميل وسط أدلة متزايدة على أن ارتفاع تكاليف الطاقة وضعف الاقتصاد أثر بشدة على استهلاك الوقود.
ودفع تزايد المخاوف بشأن استقرار النظام المالي الامريكي بعد افلاس بنك الاستثمار ليمان براذرز الدولار الأمريكي إلى أدنى مستوى في شهرين أمام الين ليهبط دون 105 ينات، في أكبر هبوط للعملة الخضراء أمام نظيرتها اليابانية منذ فبراير/ شباط 2002.
وهو ما فسره لوتز كاربوفيتز خبير استراتيجيات الصرف الاجنبي لدى كومرتسبنك، بارتفاع العزوف عن المخاطرة لأنه لا أحد حقا يعلم ما حقيقة مشاكل النظام امالي الامريكي.
وفي المقابل، أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" إن متوسط أسعار سلة خاماتها القياسية ارتفع إلى 95.33 دولار للبرميل من 95.29 دولارالخميس.
وتضم سلة أوبك 13 نوعا من النفط الخام، هي خام صحارى الجزائري وجيراسول الانجولي وميناس الاندونيسي والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي وخام السدر الليبي وخام بوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام مربان الاماراتي وخام بي.سي.اف 17 من فنزويلا واورينت من الاكوادور.
وفي أسواق المعادن النفيسة، صعد الذهب أكثر من 2% مع اقبال المستثمرين على توجيه أموالهم إلى استثمارات آمنة بعد أن أثار افلاس بنك الاستثمار ليمان براذرز مخاوف بشأن النظام المالي الأمريكي واحتمال خفض أسعار الفائدة.
وساهم انخفاض الدولار الأمريكي في رفع أسعار المعادن النفيسة الاخرى، لترتفع الفضة أكثر من 2%، والبلاتين بنحو 1%.
وفي الساعة 0640 بتوقيت جرينتش، سجلت أوقية الذهب إلى 779.70 دولار، ارتفاعا عن 767.75 دولار لدى اغلاق معاملات نيويورك الجمعة.
وارتفعت الفضة إلى 10.93-11.01 دولار للاوقية من 10.85-10.95 دولار،وصعد البلاتين إلى 1225 دولارا من 1224.50 دولار للاوقية، وصعد البلاديوم إلى 249 دولارا للأوقية من 250 دولارا.
(وكالات)

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business