الاثنين، ١٥ سبتمبر ٢٠٠٨

البنوك المركزية في أوروبا وآسيا تتحرك لتهدئة عاصفة بنك ليمان

البنوك المركزية في أوروبا وآسيا تتحرك لتهدئة عاصفة بنك ليمان

Mon Sep 15, 2008 8:36am GMT

طوكيو ( فرانكفورت (رويترز) - حذت البنوك المركزية في أوروبا واسيا حذو مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) يوم الاثنين بمحاولة دعم الاسواق التي تترنح تحت وطأة انهيار بنك ليمان براذرز وبيع بنك ميريل لينش المتعثر.
وهبط الدولار والاسهم في اسيا وأوروبا بشدة وقفزت السندات التي تمثل ملاذا آمنا بعد أن اخفقت محادثات طارئة جرت في مطلع الاسبوع في انقاذ بنك ليمان الذي تأسس قبل 158 عاما من أن يصبح أحدث ضحية لازمة الائتمان التي اندلعت منذ 13 شهرا.
وتأهبا لمواجهة تقلبات حادة خلال الاسبوع أعلن مجلس الاحتياطي اجراءات طواريء يوم الاحد من بينها قبول أوارق مالية كضمان لقروض نقدية وذلك للمرة الاولى في تاريخه الذي يعود الى 90 عاما.
وقالت بنوك مركزية في دول اخرى من مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى انها تتابع الاسواق عن كثب وتقف على أهبة الاستعداد للتحرك.
وقال مصدر في بنك اليابان المركزي لرويترز "اننا نراقب تطورات السوق المالية وعلى اتصال مع المركزي الأمريكي والسلطات في دول اخرى."
وأعلن البنك المركزي الاوروبي انه مستعد للمساهمة في ضمان انتظام أحوال العمل في السوق النقدية باليورو بينما قال بنك انجلترا المركزي انه سيتحرك اذا تطلب الأمر.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business