الاثنين، ١٥ سبتمبر ٢٠٠٨

الصناديق السيادية بالخليج في حالة "انتظار" بشأن الاستثمار بأمريكا

الصناديق السيادية بالخليج في حالة "انتظار" بشأن الاستثمار بأمريكا

Mon Sep 15, 2008 1:21pm GMT

أبوظبي/دبي (رويترز) - دفعت التقلبات التي تشهدها الاسواق المالية الامريكية هيئات الاستثمار السيادية الكبرى بدول الخليج العربية للامتناع عن الاستثمار في تلك الاسواق وقالت احدى تلك الهيئات السيادية وهي شركة مبادلة للاستثمار المملوكة لحكومة أبوظبي يوم الاثنين انها لن تحاول انقاذ أي بنوك متعثرة.
وقالت مبادلة وهي من أكثر المستثمرين نشاطا بالمنطقة ان الوقت غير مناسب للاستثمار. كما صرح مسؤول مقرب من هيئة الاستثمار القطرية بأنها أيضا تتخذ موقف التريث.
وهذه بعض أوضح التصريحات حتى الآن التي تشير إلى أن هيئات الاستثمار التي تهيمن عليها دول مثل هيئة الاستثمار القطرية أو مبادلة أو هيئة أبوظبي للاستثمار أكبر صندوق للثروة السيادية في العالم لن تهرع لانقاذ بنوك متعثرة.
وقال وليد المهيري الرئيس التنفيذي للعمليات لدى مبادلة لرويترز يوم الاثنين "لا تتطلع مبادلة الى أي من تلك المؤسسات المالية التي تواجه صعوبات. هناك قدر كبير من التقلب وليس هذا هو أفضل الاوقات للاستثمار."
وأضاف "في الوقت الراهن سننتظر ونتريث مثلما سيفعل بعض الآخرين."
وقدم بنك ليمان براذرز يوم الاثنين طلبا لاشهار الافلاس ليصبح ثاني بنك استثمار كبير بالولايات المتحدة يسقط ضحية للازمة بعدما أيدت الحكومة الأمريكية بيع بنك بير ستيرنز لبنك جي.بي مورجان في مارس اذار بثمن بخس.
وخسرت هيئات استثمار سيادية مليارات الدولارات ضختها في بنوك غربية في صورة زيادة طارئة في رأس المال في مطلع العام الحالي وفي العام الماضي.
واستثمرت الهئية العامة للاستثمار الكويتية خمسة مليارات دولار في بنكي ميريل لينش وسيتي جروب الامريكيين لكنها تعرضت لانتقادات من جانب نواب البرلمان الكويتي بعدما انخفضت اسهم البنكين منذ ذلك الحين.
وفي نوفمبر تشرين الثاني أنجزت هيئة أبوظبي للاستثمار اتفاقا لشراء حصة تبلغ قيمتها 7.5 مليار دولار في سيتي جروب بينما اشترت هيئة الاستثمار القطرية في سبتمبر ايلول الماضي 20 بالمئة من بورصة لندن. وتملك الهيئة القطرية حوالي اثنين بالمئة في كريدي سويس.
وفي مؤشر على الحذر قال مصطفى الشمالي وزير المالية الكويتي في يوليو تموز ان الهيئة العامة للاستثمار الكويتية ستعزز استثماراتها في آسيا وتركز على اليابان والصين والهند لتنويع أصولها.
من ستانلي كارفالو وجون ايرش
(شارك في التغطية اولف ليسينج بالكويت)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business