الاثنين، ١٥ سبتمبر ٢٠٠٨

أسهم الخليج تتراجع متأثرة باضطرابات الأسواق الأمريكية

أسهم الخليج تتراجع متأثرة باضطرابات الأسواق الأمريكية

Mon Sep 15, 2008 3:52pm GMT

دبي (رويترز) - انخفضت مؤشرات الأسهم في دول الخليج إلى أدنى مستوياتها منذ 14 شهرا في تعاملات محمومة يوم الاثنين مع خروج المستثمرين من الأسواق الناشئة خشية تأثرها بتداعيات الاضطرابات الأخيرة في قطاع المال الأمريكي.
وانخفض المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 6.5 في المئة مسجلا أدنى مستوى منذ يوليو تموز 2007 مع إقبال المستثمرين على البيع عموما لتجنب مخاطر عاصفة مالية بعدما رفع بنك ليمان براذرز الأمريكي دعوى إشهار إفلاس للحماية من الدائنين.
وقاد المتراجعين في المنطقة سهم موانيء دبي العالمية رابع اكبر مشغل لموانيء الحاويات في العالم حيث انخفض بنسبة 19 بالمئة الى أدنى مستوى على الاطلاق مسجلا 0.5 دولار لتخسر حوالي ملياري دولار من القيمة السوقية في يوم واحد. وكان سعر السهم في الطرح العام الاولي في نوفمبر تشرين الثاني 1.5 دولار.
وقال رضا هاديزاد المدير التنفيذي لشركة أرقام كابيتال في دبي "غير معروف على الاطلاق مدى تأثر المنطقة بهذه الوعكة التي ألمت بالسوق."
ولم تنج من الاتجاه النزولي سوي أسهم عدد قليل من الشركات الخليجية وسط موجة اقبال على البيع في مختلف أنحاء العالم حيث هبط مؤشر بي.اس.اكس الهندي 3.4 بالمئة ومؤشر تايكس في تايوان بنسبة اربعة بالمئة.
وكانت أسواق الاسهم العربية في الخليج اضطربت حتى قبل أن يواجه القطاع المالي الامريكي الازمة الاخيرة اذ أقبل المستثمرون على بيع الاسهم خوفا من التوترات مع ايران المجاورة ومن فقاعة عقارية واتساع نطاق تحقيقات في اتهامات بالفساد ببنوك وشركات عقارية شملت اعتقال مسؤولين كبار.
ومع صمت المحققين عن طبيعة التحقيقات يكافح المستثمرون لمعرفة تداعيات الاعتقالات على الشركات.
وقال راج مادها مدير أبحاث الاسهم لدى المجموعة المالية - هيرميس "ربما كان الامر أن سوق الاسهم هنا تعاني بلا داع. لكن عندما يكون الالم منتشرا في مختلف أنحاء العالم وعندما تكون لديك سوق أسهم الرؤية فيها ليست قوية فمن المفهوم أن يبالغ المستثمرون في رد الفعل."
وتراجع المؤشر الرئيسي في دبي ثمانية بالمئة الى أدنى مستوى منذ ابريل نيسان 2007 مع خروج المستثمرين من البنوك وشركات العقارات قبل أن تتعافى جزئيا لتغلق منخفضة بنسبة 1.7 بالمئة مع اقبال المستثمرين على الاسهم الرخيصة.
وحتى الشركات التي سجلت نتائج ايجابية لم تنج من الاثار.
فقد خسر سهم شركة الاتصالات القطرية (كيوتل) ثمانية بالمئة ليسحب المؤشر الرئيسي القطري سبعة بالمئة نزولا ليسجل أدنى مستوى في 11 شهرا. وكانت كيوتل أعلنت يوم الاحد أنها حققت نتائج فاقت التوقعات.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business