الخميس، ٢ أكتوبر ٢٠٠٨

بنك ميريل لينش يخفض توقعاته لأسعار النفط في 2009

بنك ميريل لينش يخفض توقعاته لأسعار النفط في 2009

Thu Oct 2, 2008 10:04pm GMT

سنغافورة (رويترز) - قال بنك الاستثمار ميريل لينش في مذكرة بحثية وزعها على عملائه واطلعت عليها رويترز يوم الخميس انه خفض توقعاته لسعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي ومزيج برنت الى 90 دولارا للبرميل من 107 دولارات.
وقالت المذكرة "نتيجة للتباطؤ الاقتصادي المستمر فاننا سنخفض تقديراتنا لنمو الطلب العالمي على النفط لعام 2009 الى 400 ألف برميل يوميا كما سنخفض توقعاتنا لمتوسط أسعار خام غرب تكساس الوسيط ومزيج برنت في 2009 الى 90 دولارا للبرميل من 107 دولارات."
وقال البنك انه على الرغم من هبوط أسعار النفط من مستوى قياسي مرتفع فوق 147 دولارا للبرميل الذي سجلته في يوليو تموز الي اقل من 94 دولارا اليوم الخميس فان النفط قد يعاود الارتفاع عندما يتعافى النشاط الاقتصادي. لكنه حذر من ان الأسعار قد تهوي الي 50 دولارا للبرميل بحلول العام القادم اذا سقط الاقتصاد العالمي في الركود.
واضاف قائلا "ما لم ندخل في ركود عالمي متزامن ..وهو حدث غير مُرجح في رأينا.. فاننا ما زلنا نحتفظ برأينا بأن اسعار النفط قد تواصل الهبوط الي 50 دولارا للبرميل العام القادم."
وأدى طلب قوي من اقتصادات صاعدة مثل الصين الى اتجاه صعودي استمر ست سنوات في أسواق النفط والسلع الاساسية الاخرى. ودفعت أسعار الوقود المرتفعة والازمات الاقتصادية الاوسع الطلب في الولايات المتحدة ومستهلكين كبار اخرين للانخفاض وهو ما وضع ضغوطا على اسعار الخام ودفعها للتراجع على مدى الشهرين الماضيين.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business