الخميس، ٢ أكتوبر ٢٠٠٨

منظمة التجارة العالمية تستأنف محادثات الصناعة تحت رئاسة جديدة

منظمة التجارة العالمية تستأنف محادثات الصناعة تحت رئاسة جديدة

Thu Oct 2, 2008 6:24pm GMT

جنيف (رويترز) - استأنفت منظمة التجارة العالمية يوم الخميس المحادثات الرامية الى فتح الاسواق امام السلع الصناعية بعد ان انتخب الاعضاء رئيسا جديدا للمحادثات.
وقالت المنظمة في بيان ان الدول الاعضاء وعددها 153 دولة وافقت بالاجماع على ان يتولى السفير السويسري لوزيوس فاسيتشا رئاسة المحادثات حول تحرير التجارة في السلع الصناعية مثل السيارات والملابس والكيماويات.
وتشكل المنتجات المصنعة 70 في المئة من صادرات السلع التجارية العالمية وتقع محادثات السلع الصناعية والمحادثات بشان الزراعة في صميم جولة الدوحة التي اطلقتها منظمة التجارة اواخر عام 2001 لتحرير التجارة العالمية.
وتركز محادثات الصناعة على المدى الذي ينبغي ان تصل اليه الدول في فتح اسواقها عن طريق خفض التعريفات الجمركية وما هي المعاملة الخاصة التي ينبغي ان تحصل عليها الدول النامية.
وتقول الدول النامية انها ينبغي ان تجري تخفيضات في تعريفاتها الجمركية أصغر من التخفيضات في الدول الصناعية لانها في حاجة الي حماية صناعاتها الناشئة من القوة الكاملة للمنافسة.
وتقبل الدول الغنية هذا من حيث المبدأ لكنها تقول ان هذه المعاملة الخاصة يجب ألا تسمح لدول نامية متقدمة مثل البرازيل والصين والهند بحماية قطاعات بأكملها من فتح السوق وهو ما يقلص الفرص امام شركاتها.
وتمكن اجتماع للوزراء في يوليو تموز من تضييق بعض هذه الفجوات لكنه وصل في نهاية المطاف الى طريق مسدود بشان اقتراحات في قطاع الزراعة.
وقال الرئيس الجديد لمحادثات الصناعة الذي حل محل السفير الكندي دون ستيفنسون انه سيترك مهمة التفاوض لاعضاء المنظمة.
واضاف قائلا "علي الاعضاء ان يتفاوضوا... الرؤساء هنا لتسهيل المهمة وامل ألا اكون أبدا في موقف يعقد الامور."
وقال فاسيتشا (62 عاما) الذي يعمل في مفاوضات التجارة منذ 1980 انه سيبدأ بالتشاور مع الاعضاء فرادى ومع مجموعات من الاعضاء على مدى الاسبوعين القادمين ثم يقدم تقريرا الى المجلس الموسع للمنظمة في 22 اكتوبر تشرين الاول لمناقشة الخطوات القادمة.
واضاف انه سيعمل بشكل وثيق مع رئيس محادثات الزراعة سفير نيوزيلندا كرافرود فالكونر الذي استأنف المفاوضات يوم الاربعاء بسلسلة مشاورات مع مجموعات صغيرة من الاعضاء.
وقال فاسيتشا انه وفالكونر ..الذي من المنتظر ان يعود الى نيوزيلندا بحلول نهاية العام.. يعتزمان اصدار مراجعات لمسودة نص تفاوضي للزراعة والسلع الصناعية سيكون بمثابة الاساس لاتفاق محتمل.
واضاف ان الهدف هو الوصول الى اتفاق اطار عام في الزراعة والسلع الصناعية بحلول نهاية العام. ويقول مفاوضون كثيرون في احاديثهم الخاصة ان ذلك موعد طموح.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business