الخميس، ٢ أكتوبر ٢٠٠٨

انخفاض احتياطي النقد الأجنبي الكوري الجنوبي في سبتمبر

انخفاض احتياطي النقد الأجنبي الكوري الجنوبي في سبتمبر

يونهاب
4/10/2008

سيئول، 2 اكتوبر، (يونهاب) - انخفض احتياطي النقد الأجنبي في كوريا الجنوبية خلال شهر سبتمبر بـ3.53 بليون دولار بسبب قيام السلطات المسئولة عن النقد الأجنبي بضخ دولارات في السوق في محاولة لمساعدته على تجاوز اضطراباته حسب مسئول في البنك المركزي.
ووصل حجم احتياطي النقد الأجنبي 239.7 بليون دولار أمريكي بنهاية سبتمبر مقارنة بـ243.2 في الشهر الذي سبق وهو الانخفاض على مدى الشهر السادس على التوالي.
ويتكون احتياطي النقد الأجنبي من الأوراق المالية والودائع المحفوظة كعملات أجنبية بجانب الودائع المودعة لدى صندوق النقد الدولي كوحدات سحب خاصة وسبائك ذهب.
وقال بنك كوريا إن احتياطي النقد الأجنبي قد انخفض في سبتمبر رغم زيادة الأرباح عن الاستثمارات بسبب قيام السلطات النقدية بضخ مزيد من الدولارات في سوق صرف العملة في محاولة للتصدي لتداعيات الأزمة المالية الدولية كما أن قوة سعر الدولار قللت من قيمة المبالغ المحولة إلى دولارات ومن قيمة الودائع المحفوظة بعملات أجنبية أخرى مثل اليورو.
وجاء الانخفاض في حجم الاحتياطي الأجنبي في وقت أعلنت فيه الحكومة والبنك المركزي عن نيتهما في استعمال جزء من ذلك الإحتياطي لرفع سعر الوون الكوري في محاولة لمحاربة التضخم ورغم بيع كميات كبيرة من الدولارات إلا أن الوون واصل انخفاضه بنسبة وصلت 21% خلال العام الجاري.
والوون الضعيف مقابل الدولار يغذي التضخم من حيث جعل سعر الواردات أعلى.
وظل سوق العملات الأجنبية في كوريا الجنوبية يعاني من نقص في الدولار حيث اندفعت الكثير من البنوك والشركات لحفظ ودائعها بالدولار الأكثر أمنا بسبب مخاوف من زيادة انتشار آثار الأزمة المالية التي نجمت من جراء انهيار البنك الاستثماري الكبير ليهمان بروذرز.
وأعلنت وزارة المالية مؤخرا أن الحكومة ستقوم بضخ 10 بليون دولار في سوق النقد الأجنبي لتوفير سيولة وسط ظروف متردية.
وحتى نهاية أغسطس كانت كوريا الجنوبية هي سادس أكبر دولة تملك احتياطي نقدي أجنبي بعد الصين التي تأتي في المركز الأول 1.8 ترليون دولار واليابان 996.7 بليون وروسيا 581 بليون والهند 295.3 وتايوان 282.1 بليون.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business