الخميس، ٢ أكتوبر ٢٠٠٨

ارتفاع إنتاج النفط الروسي في سبتمبر وزيادة الصادرات

ارتفاع إنتاج النفط الروسي في سبتمبر وزيادة الصادرات

Thu Oct 2, 2008 11:20am GMT

موسكو (رويترز) - أظهرت بيانات وزارة الطاقة الروسية يوم الخميس أن انتاج النفط الروسي سجل ارتفاعا متواضعا في سبتمبر ايلول لكنه ظل منخفضا عما كان عليه قبل عام فيما ارتفعت الصادرات بعد هبوطها في الشهر السابق.
وأوضحت البيانات أن انتاج النفط في سبتمبر بلغ 9.83 مليون برميل يوميا (40.248 مليون طن) ليسجل أعلى مستوى له هذا العام بالمقارنة مع 9.82 مليون برميل في اليوم في شهر أغسطس اب الذي كان أطول يوما واحدا من شهر سبتمبر.
وكان انتاج النفط الروسي تأرجح بين الانخفاض والركود في النصف الاول ثم بدأ يرتفع قليلا في الشهور القليلة الماضية مما أثار الامال أن تتفادى الحكومة تسجيل أول تراجع سنوي في الانتاج منذ عشر سنوات.
وارتفع انتاج النفط في روسيا ثاني أكبر دول العالم تصديرا للنفط بنسبة 2.3 في المئة العام الماضي وبسرعة أكبر كثيرا في السنوات السابقة من العقد الحالي.
وانخفض الانتاج في سبتمبر 0.4 في المئة عن الفترة المقابلة من العام الماضي.
وأظهرت البيانات ايضا أن الصادرات عن طريق شركة ترانسنفت التي تحتكر خطوط الانابيب ارتفعت الى 4.13 مليون برميل في اليوم في سبتمبر من 3.96 مليون برميل يوميا في الشهر السابق الذي تراجعت فيه الصادرات لاقل مستوى منذ أواخر عام 2004 بسبب ارتفاع رسوم التصدير.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business