الخميس، ٢ أكتوبر ٢٠٠٨

بنك يو.بي.إس يعود للربحية في الربع الثالث رغم الأزمة المالية

بنك يو.بي.إس يعود للربحية في الربع الثالث رغم الأزمة المالية

Thu Oct 2, 2008 9:47am GMT

زوريخ (رويترز) - أعلن بنك يو.بي.اس السويسري يوم الخميس أنه سيحقق ربحا صغيرا في الربع الثالث بعد عام من الخسائر في مؤشر على أنه بدأ يجتاز المنعطف رغم أن الازمة المالية لا تزال تكتنف كثيرا من البنوك الامريكية والاوروبية.
وكان يو.بي.اس أكبر مصرف في العالم لاستثمار ثروات الاغنياء قد أعلن عمليات شطب من الاصول تزيد عما أعلنه أي بنك اخر في أوروبا خلال العام الماضي بسبب وجود كثير من الاصول الامريكية عالية المخاطر لديه كما اضطر لخفض الوظائف.
وقال البنك يوم الخميس انه خفض بشكل كبير أصوله التجارية والسكنية الامريكية المتصلة بالرهون العقارية وذلك أساسا من خلال عمليات بيع.
وقال بيتر كورير رئيس مجلس ادارة البنك في نص خطاب لاجتماع استثنائي للمساهمين يعقد يوم الخميس "يسعدني أن أعلن أن يو.بي.اس أبلى بلاء حسنا الى حد كبير خلال تقلبات الاسابيع الماضية."
واضاف قائلا في نص الخطاب الذي اتيح الاطلاع عليه قبل الاجتماع "المراقبون المحايدون يعزون هذا الى حقيقة أننا تصدينا سريعا لكثير من الاسباب الجذرية لهذه الازمة من خلال زيادة مبكرة لرأس مال البنك وعملية اعادة معايرة واسعة النطاق لنموذج أعمالنا."
وقال كورير ان عام 2009 سيكون "عاما رابحا اجمالا" رغم ما وصفه "بالوضع بالغ الخطورة" في الاسواق والذي يتوقع أن يستمر حتى العام المقبل.
وبحلول الساعة 0736 بتوقيت جرينتش ارتفعت أسهم يو.بي.اس 7.3 بالمئة الى 21.14 فرنك سويسري ليصبح بين أكبر الرابحين على مؤشر داو جونز ستوكس لاسهم البنوك الاوروبية الذي ارتفع 2.3 بالمئة وذلك مع ارتفاع قطاع أسهم البنوك بفضل امال بنجاح خطة الانقاذ المالي الامريكية.
لكن سهم يو.بي.اس لا يزال منخفضا بواقع الثلثين عن مستواه قبل عام. وقد هبط السهم الى 15.18 فرنك في 16 سبتمبر ايلول مسجلا أدنى مستوى منذ قيده في البورصة بشكله الحالي في عام 1998 وذلك بعد أن اشهر بنك ليمان براذرز الاستثماري الامريكي افلاسه.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business