الثلاثاء، ١٨ نوفمبر ٢٠٠٨

27 نوفمبر .. تطبيق نظام التدول الجديد ببورصة مصر

27 نوفمبر .. تطبيق نظام التدول الجديد ببورصة مصر

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
18/11/2008
كتبت: إيمان صلاح الدين
قررت البورصة المصرية بدء العمل بنظام التداول الجديد X-Stream اعتبارا من الخميس 27 نوفمبر/ تشرين الثاني 2008 لتتماشى مع المتطلبات المستقبلية لنمو وتطور أداء البورصة والخدمات المقدمة من خلالها والنظام الجديد أحد منتجات شركة Nasdaq OMX العالمية.
وافاد بيان للبورصة بان النظام الجديد يسمح بتعدد أسواق التداول وتعدد الأصول والمنتجات المتداولة بكل سوق على نحو متكامل ومترابط كما يسمح بتجاوز عدد العمليات المنفذة ضعفى الحد الأقصى المعمول به حاليا وبسرعة تنفيذ كبيرة.
النظام الجديد - بحسب البيان- لديه القدرة على تطويع هياكل الأسواق مع متطلبات المستخدمين مع اتاحته لآليات التداول بكل من سوقى الأوامر وصناع السوق كما يسمح أيضا بتشغيل جلسة استكشافية لأسعار الفتح.
وقال محسن عادل خبير اسواق المال في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر www.egynews.net ان النظام الجديد قادر على استيعاب التطورات الجديدة والتي تتمثل في زيادة نسبة الصكوك الى 40 مليون مستثمر جديد، فضلا عن انه قادر على استيعاب اي زيادة جديدة في حجم التداولات.
ولفت المصدر الى ان النظام قادر على استيعاب اية نظم جديدة تستحدثها السوق في المستقبل مثل نظام التداول بالهامش او صناديق المؤشرات لما يتمير به من سرعة ومرونة كاملة في التعامل معه.
واشار بيان البورصة الى ان أهم خصائص نظام التداول الجديد تطبيق جلسة السعر الاستكشافى، بحيث يسمح للمنفذين تسجيل وتعديل الاوامر قبل بداية الجلسة العادية، بطريقة تمكن من استكشاف اتجاه السوق لكل ورقة مالية من خلال قواعد عمل الجلسة الاستكشافية، و من شانها الحد من التقلب الشديد فى اسعار الاوراق المالية ، خاصة مع بداية جلسة التداول.
ويتمتع النظام الجديد بالمرونة بالنسبة للمستخدمين، حيث يمكن مستخدميه من التعديل فى محتوى وشكل الشاشات وتطويعها وتخزين اكثر من نمط وشكل للشاشة على اجهزتهم ، بالطريقة التى تتناسب مع امكانيات كل منفذ ، كما يمكن النظام المنفذ من اعداد اليات للتحذير والتنبيه بصورة مرئية ومسموعة لجذب الاانتباه فى الوقت المناسب لاحداث معينة تهمه ، ويتم اختيارها وتحديدها عن طريق كل منفذ، وفقا للبيان.
ومن المقرر ان تعلن البورصة المصرية عن اقفالات نهاية الجلسة لعدد من المؤشرات الجديدة التى سوف تطلقها البورصة على شاشات التداول فى بداية عام 2009، على ان يتم الاعلان عن تلك المؤشرات بصورة لحظية على الشاشات فى اواخر الربع الاول من العام الجديد.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business