الثلاثاء، ١٨ نوفمبر ٢٠٠٨

شركات للنقل البحري تتجنب قناة السويس بسبب القرصنة

شركات للنقل البحري تتجنب قناة السويس بسبب القرصنة

Tue Nov 18, 2008 8:34pm GMT

لندن (رويترز) - قال مسؤول تنفيذي كبير في قطاع النقل البحري إن المزيد من الشركات العالمية في هذا القطاع تحول مسار أساطيلها في هدوء الى رأس الرجاء الصالح في جنوب افريفيا بدلا من المخاطرة بمصادفة قراصنة صوماليين في خليج عدن.
وذكر روب لوماس الامين العام لمجموعة انتركارجو التي تمثل ملاك سفن نقل البضائع الجافة أن المزيد من الشركات يتجنب قناة السويس وهو اجراء غير عادي في زمن السلم.
وقال لرويترز بعد أن استولى قراصنة صوماليون على ناقلة سعودية عملاقة في أكبر عملية قرصنة للسفن في العالم "على مدى مئات السنين من الخبرة في مجال الشحن قابلنا أحداثا من قبل أغلقت فيها قناة السويس.. بعد حرب 1967 بين العرب واسرائيل على سبيل المثال. لكن هذا الامر لم يسبق له مثيل في القرصنة."
وأضاف قائلا "فيما يخص البضائع الجافة نعلم أن ثمة شركات توازن بين ما اذا كان ينبغي أن تمر عبر قناة السويس أم رأس الرجاء الصالح ونعلم أن شركات قررت المرور عبر رأس الرجاء الصالح."
لكن لوماس حرص على توضيح أن شركات تشغيل السفن لا تتدافع على المرور عبر رأس الرجاء الصالح والى أن التجارة الدولية المحمولة بحرا ستمضي قدما على الدوام بطريقة ما.
وأعلنت ثلاثة على الاقل من شركات الشحن الكبرى المشهورة أنها ستتجنب المرور خلال قناة السويس وهي سفيتزر أكبر شركة في العالم لتشغيل سفن القطر ومجموعة أودفييل النرويجية لناقلات المواد الكيماوية وشركة كبيرة اخرى لتشغيل سفن نقل الغاز المسال.
كما توازن سفن الحاويات التي تنقل كل شيء من أجهزة الموسيقى الى ألعاب الاطفال بين خياراتها.
وذكرت البحرية الامريكية أن قراصنة اقتادوا ناقلة النفط السعودية العملاقة سيريوس ستار التي خطفوها في مطلع الاسبوع وهي محملة بشحنة من النفط قيمتها 100 مليون دولار الى ميناء هاراديري الواقع في منتصف ساحل الصومال الطويل.
لكن لا توجد أدلة تذكر على أن شركات الناقلات الكبرى التي تنقل معظم شحنات النفط الخام في العالم تتفادى المرور عبر قناة السويس رغم أن كثيرا منها يبدي قلقا عميقا ازاء نشاط القراصنة الصوماليين.
وذكر ثلاث من أكبر الدول المصدرة للنفط في الخليج وهي السعودية وايران والكويت يوم الثلاثاء أنها لا تعتزم تغيير مسار الاساطيل التي تملكها بسبب هجمات القراصنة الصوماليين.
وذكر لوماس الذي امتنع عن تحديد الشركات الاعضاء في مجموعته التي قررت تفادي المرور بقناة السويس أن بعض الشركات ربما تحول مسار سفنها لاسباب تجارية بحتة.
وقال "الشركات قد تحدد مسار سفنها بصورة طبيعية عبر رأس الرجاء الصالح لاسباب اقتصادية. نواجه سوق شحن ضعيفة جدا في الوقت الحالي فيما يتعلق بنقل البضائع الجافة ولذا سيقيم الناس الخطر الاجمالي بما في ذلك التكاليف."
وذكر أن الشركات ستضع في اعتبارها رسوم المرور من قناة السويس وكلفة الوقود والتأمين والزمن الاضافي للرحلات.
وقال لوماس ان اسعار التأمين على السفن ذاتها زادت بحوالي عشرة في المئة منذ الصيف للرحلات التي تمر في خليج عدن الامر الذي أدى الى ارتفاع كلفة المرور عبر قناة السويس.
ولم يتضح ما اذا كان سماسرة التأمين سيرفعون الاسعار بدرجة أكبر بعد أحدث عملية كبيرة للقرصنة لكن بعض خبراء صناعة التأمين ذكروا أن من المرجح ان تواصل اقساط التأمين الاضافية الارتفاع.
وقال لوماس "اذا حسبنا كل هذه العوامل ربما نجد أن رأس الرجاء الصالح خيار جذاب على أي حال."
وفي تأكيد جديد لصعوبة السيطرة على مشكلة القرصنة خطف قراصنة سفينة ترفع علم هونج كونج في خليج عدن يوم الثلاثاء بينما كانت في طريقها الى ايران وعلى متنها شحنة من الحبوب.
وقال مسؤول بمركز تنسيق الانقاذ البحري في هونج كونج لرويترز هاتفيا ان السفينة ديلايت التي يبلغ عدد افراد طاقمها 25 فردا خطفت قبالة سواحل اليمن نحو الساعة 0600 بتوقيت جرينتش وانها تبحر حاليا باتجاه الصومال.
من ستيفانو أمبروجي
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business