الثلاثاء، ١٨ نوفمبر ٢٠٠٨

تراجع أرباح أوراسكوم تليكوم المصرية بسبب مشاكل في باكستان

تراجع أرباح أوراسكوم تليكوم المصرية بسبب مشاكل في باكستان

Tue Nov 18, 2008 11:25am GMT

القاهرة (رويترز) - دفعت خسائر في أسعار الصرف الاجنبي فاقت التوقعات الارباح الصافية لشركة أوراسكوم تليكوم المصرية للهبوط بنسبة 28 في المئة الى 90.5 مليون دولار في الربع الثالث من عام 2008.
وتراجع سهم الشركة 4.66 في المئة الى 26.39 جنيه مصري (4.77 دولار) في التعاملات الصباحية. وتوقع بنك الاستثمار المصري المجموعة المالية-هيرميس ان تبلغ الارباح الصافية 120 مليون دولار بينما توقع بنك الاستثمار سي.اي كابيتال ومقره القاهرة أن تبلغ 102 مليون دولار.
وقال رئيس مجلس الادارة نجيب ساويرس في بيان ان معظم أعمال شركته تسير وفق الاهداف الموضوعة من حيث النمو والربحية باستثناء باكستان مضيفا أن الظروف السياسية والامنية والمالية والاقتصادية هناك صعبة للغاية.
وذكرت الشركة أن متوسط العائد لكل مستخدم في وحدة باكستان موبيلينك انخفض 26 في المئة بسبب انخفاض قيمة الروبية الباكستانية أمام الدولار الامريكي.
ولم تذكر الشركة رقما للمقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي لكن أرباحها في الربع الثالث من عام 2007 بلغت 125.6 مليون دولار وفقا لبيانات رويترز.
وقالت ماريس انانيان المحللة في المجموعة المالية "السبب الوحيد لصافي الارباح المخيب للامال خسائر أسعار الصرف الاجنبي التي تجاوزت التوقعات وبلغت 69 مليون دولار نتيجة انخفاض قيمة الروبية الباكستانية مقابل الدولار الامريكي."
واضافت ان ارباح الربع الثالث كانت سترتفع بنسبة تسعة بالمئة عن تقديرات البنك اذا استبعدت خسائر أسعار الصرف.
وتعاني باكستان من نسبة تضخم 25 في المئة وتزايد العجز المالي وفي المعاملات التجارية كما ان احتياطياتها الاجنبية تراجعت لتغطي قيمة الواردات لمدة تسعة اسابيع فقط.
وقالت الشركة ان ايرادات الربع الثالث بلغت 1.37 مليار دولار. ولم تذكر رقما للمقارنة من العام الماضي.
وبلغ اجمالي عدد المشتركين 79 مليونا بحلول نهاية سبتمبر ايلول بزيادة بنسبة 22 بالمئة عن العام السابق.
وقال الدو ماريوس المدير المالي التنفيذي في المجموعة ان أوراسكوم تتوقع " سيولة قوية" في السنوات المقبلة مضيفا أن مجموعته ليس لديها ديون ضخمة مستحقة حتى عام 2013.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business