الثلاثاء، ١٨ نوفمبر ٢٠٠٨

جيتهاوس: تشجيع الحكومة يساعد التمويل الإسلامي في بريطانيا

جيتهاوس: تشجيع الحكومة يساعد التمويل الإسلامي في بريطانيا

Tue Nov 18, 2008 7:49pm GMT

كوالالمبور (رويترز) - قال بنك جيتهاوس الاسلامي يوم الثلاثاء إن المعاملات البنكية الاسلامية في طريقها لرفع حصتها المتواضعة التي تبلغ اثنين بالمئة في اصول البنوك البريطانية مع تشجيع الحكومة نمو البنوك الاسلامية وتغلب مسلمي بريطانيا على شكوكهم بشأن ذلك النوع من التعاملات المصرفية.
ويوجد التمويل الاسلامي في بريطانيا منذ السبعينات لكن لا يتعامل به سوى عدد محدود من المسلمين هناك.
وكان ينظر الى بريطانيا في السنوات الاخيرة على انها صاحبة الريادة في اوروبا فيما يتعلق بتوفير الخدمات المالية الاسلامية والتي تهدف الى خدمة كل من الاسواق الاسلامية الداخلية بالاضافة الى الاستفادة من الثروة الضخمة لمستثمري الخليج.
وقال ريتشارد توماس رئيس مجلس ادارة جيتهاوس للصحفيين على هامش منتدى للتمويل الاسلامي في ماليزيا "الحكومة حريصة جدا على الاشراك الاجتماعي والاشراك الاقتصادي وتشعر بأنه لاتزال هناك اجزاء من بريطانيا لا يوجد بها اشراك اقتصادي كاف."
واضاف "لذا فهي تشعر انها اذا اتاحت تمويلا بديلا مثل التمويل الاسلامي فسيمكن ذلك الناس حينئذ من ان يشتركوا في الاقتصاد البريطاني بطريقة لم تكن موجودة من قبل."
ولم يعط تقديرات لنمو صناعة التمويل الاسلامي في بريطانيا.
وتعتزم بريطانيا اصدرا صكوك سيادية اسلامية خاصة بها في برنامج متدرج تصل قيمته الى نحو ملياري جنيه استرليني (ثلاثة مليارات دولار) رغم قولها ان عوائق قانونية لاتزال باقية وستؤجل اصدار قرار نهائي.
وقال توماس ان مسلمي بريطانيا وعددهم ثلاثة ملايين قد يساعدون على حث نمو هذه الصناعة لكن ينبغي لهم التغلب على شكوكهم بشأن المعاملات البنكية الاسلامية.
أنشئ بنك جيتهاوس ومقره لندن في مايو ايار عام 2007 وهو متخصص في اسواق رأس المال الاسلامي والادارة المؤسسية للثروة والخدمات الاستشارية في المعاملات المتوافقة مع الشريعة الاسلامية. وهو مملوك لبيت الاوراق العالمية الكويتي. (الدولار يساوي 0.6660 استرليني)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business