الثلاثاء، ١٨ نوفمبر ٢٠٠٨

ناصف سويرس: "أوراسكوم للإنشاء" قادرة على خلق قيمة لمساهميها بالرغم من الظروف المضطربة فى الأسواق المالية

ناصف سويرس: "أوراسكوم للإنشاء" قادرة على خلق قيمة لمساهميها بالرغم من الظروف المضطربة فى الأسواق المالية

مباشر
الثلاثاء 18 نوفمبر 2008 10:18 ص
اكد ناصف سويرس رئيس مجلس ادارة شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة على ان الشركة واصلت تحقيق نتائج قوية خلال عام 2008. حيث أنها وسط الظروف الحالية المضطربة في الأسواق المالية العالمية لا تزال لديها القدرة لخلق قيمة لمساهميها وتحقيق عائد قوي على حقوق المساهمين بنسبة 38 ٪ خلال هذا العام. وقال سويرس فى بيان صدر عن الشركة اليوم على ان قطاع المقاولات بشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة حقق نتائج قوية للربع الثالث لعام 2008 ، بلغت قيمة الأعمال الغير منفذة المتعاقد عليها 7.6 مليار دولار أمريكي في 30 سبتمبر 2008 مما يعكس نمواً قدره 0.6 مليار دولار أمريكي مقارنة بالربع السابق وأكثر من الضعف مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
وخلال الربع الثالث بلغت قيمة المشاريع الجديدة المتعاقد عليها 1.2 مليار دولار أمريكي ليصل قيمة الأعمال الجديدة المتعاقد عليها هذا العام حتى الآن إلي مستوي قياسي بلغ 5 مليار دولار أمريكي وبلغت نسبة مشاريع البنية التحتية والمشاريع الصناعية الكبرى 71%. ويتمتع قطاع المقاولات بمكانة قوية تسمح له بالاستفادة من التركيز الحالي علي مشاريع البنية التحية حيث بالفعل تتم الآن المفاوضات لمشاريع بنية تحتية جديدة تبلغ حوالي 650 مليون دولار أمريكي والتي لم تنعكس بعد في بند الأعمال الغير منفذة للقطاع. وقد بلغ هامش صافي الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك (EBITDA) للقطاع 13.2% خلال التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2008.
ويواصل قطاع الأسمدة بالشركة استفادته من كونه واحد من أهم منتجي الأسمدة في العالم حيث ساعدت كفاءتنا الإنتاجية علي مواجهة تقلبات أسعار البيع بالأسواق العالمية. وخلال الربع الثالث شهد قطاع الأسمدة بالشركة ارتفاع استثنائي لأسعار الأسمدة حيث زاد متوسط سعر البيع بنسبة نمو 60% مقارنة بالنصف الأول من عام 2008. وإنعاكساً لعدم توافر السيولة النقدية فقد انخفضت مستويات أسعار الأسمدة عالمياً في الشهور الأخيرة عن أسعارها خلال الربع الأول لعام 2008.
وخلال الأسابيع القليلة الماضية أعلن العديد من المنتجين الرئيسيين إغلاق مصانعهم كنتيجة لارتفاع تكاليف الإنتاج في إيطاليا وهولندا وفرنسا والعديد من بلدان أوروبا الشرقية مما يبشر بتحسن في توازن العرض والطلب. تشهد الأسواق العالمية أزمة عدم توافر السيولة النقدية للتجار والمزارعين مما يؤثر علي أسعار الأسمدة. ومع ذلك فإننا لانزال واثقين من أساسيات هذا القطاع علي المدى الطويل ومن الحاجة إلي الحفاظ علي إنتاجية عالية وذلك استجابة للتحذيرات المتكررة من منظمة الأمم المتحدة فيما يتعلق بخطورة الانخفاض في المخزون الغذائي العالمي خلال عام 2009.
وتستمر عمليات تجهيز المصانع الجديدة في مسارها. فقد استمرت الشركة المصرية للصناعات الأساسية (EBIC) في ترتيبات تشغيل مصنع الأمونيا الجديد بطاقة إنتاجية 0.7 مليون سماد اليوريا خلال الربع الرابع لعام 2008. وقد أنهي فريـــــــق عمل شركــــة Kellog, Brown & Root International Inc. (“KBR”) وشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة من إخلاء تجهيزات الموقع. وتواصل شركة سورفيرت الجزائرية إحراز تقدماً في إنشاء مجمع الأسمدة النيتروجينية الجديد بطاقة إنتاجية 2 مليون طن سنوياً. هذا بالإضافة إلي الحصة الاستثمارية لـ OCI بمصنع الأسمدة النيتروجينية لشركة نوتوري لصناعات الكيماويات النيجيرية بجنوب شرق نيجيريا بطاقة إنتاجية 0.5 مليون طن سنوياً والذي من المتوقع أن تبدأ عمليات الإنتاج به خلال الربع الرابع لعام 2008. وبجانب التزام قطاع الأسمدة بمشاريع الأمونيا/يوريا فإن القطاع يتطلع خلال عام 2009 للتركيز علي الحصول علي فرص استثمارية جديدة ، فنحن ننوي التوسع في بناء مصانع جديدة لتنويع منتجات الأسمدة مثلUrea Ammonium Nitrates (UAN) and non-integrated Di-Ammonium Phosphates (DAP) والمخصص لها حوالي 60 مليون دولار أمريكي. وهذه الاستثمارات الجديدة تمنحنا الفرصة لتوسيع نطاق الأعمال في المستقبل ولتنويع منتجاتنا في هذا المجال لقاعدة أكبر من عملائنا.
ونحن علي ثقة من أن المركز المالي القوي المنفرد لشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة يساعد علي الخوض في فرص استثمارية جديدة. فقد تمكنا من الحصول علي 736.5 مليون دولار أمريكي كقرض جديد مما رفع حجم السيولة المتوفرة للشركة إلي مليار دولار أمريكي مخصصة للمشروعات الاستثمارية المحتملة. ونحن ننوي الاستمرار في البحث عن فرص استثمارية جديدة من خلال القطاعات الحالية وخلق قطاعات جديدة طبقاً لمعايير الاستثمار. وخلال المناخ الاستثماري الحالي الذي يتصف بندرة التمويل ، ونحن نتطلع إلي فرص استثمارية جديدة لتحقيق أعلي عائد لمساهمينا. وبالإضافة إلي ذلك فقد قررنا مد برنامج شراء أسهم الخزينة حتى نهاية عام 2009 لزيادة المرونة في استخدام الموارد النقدية المتاحة لمواجهة فرص الاستثمار المتميزة.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business