الثلاثاء، ٩ ديسمبر ٢٠٠٨

الإتحاد الأوروبي يمنح إعفاءات جمركية إضافية لمنتجات 16 دولة نامية

الإتحاد الأوروبي يمنح إعفاءات جمركية إضافية لمنتجات 16 دولة نامية

Tue Dec 9, 2008 3:51pm GMT

بروكسل (رويترز) - منحت المفوضية الاوروبية يوم الثلاثاء اعفاءات جمركية لالاف المنتجات من 16 دولة نامية على أن يبدأ سريانها من العام القادم وحتى نهاية 2011.
وقالت المفوضية وهي الجهاز التنفيذي للاتحاد الاوروبي في بيان ان هذه الدول هي ارمينيا واذربيجان وبوليفيا وكولومبيا وكوستاريكا والاكوادور والسلفادور وجورجيا وجواتيمالا وهندوراس ومنغوليا ونيكاراجوا وباراجواي وبيرو وسريلانكا وفنزويلا.
وستحصل الدول الست عشرة على تفضيلات تجارية خاصة بمقتضى نظام/جي.اس.بي. زائد ( بالاضافة الى التسهيلات المعتادة في النظام العام للتفضيلات )جي.اس.بي/.
وتمنح التفضيلات الاضافية للدول النامية الفقيرة التي صدقت ونفذت فعليا 27 اتفاقية اساسية للامم المتحدة ومنظمة العمل الدولية بشان حقول الانسان والحقوق العمالية.
لكن بيان المفوضية الاوروبية قال ان أهلية دولتين في القائمة وهما السلفادور وسريلانكا قيد تحقيق للمفوضية بشان تنفيذهما لاتفاقيات معينة للامم المتحدة ومنظمة العمل الدولية.
وقال المفوضية "بينما تستمر المفاوضات فان البلدين سيواصلان تلقي المعاملة التفضيلية لكن اعتمادا على نتائج التحقيقات فانهما قد يستبعدان من المشروع."
وبلغ حجم صادرات الدول المستفيدة من المشروع الي الاتحاد الاوروبي 4.7 مليار دولار يورو (6 مليارات دولار) في 2007.
وقالت كاثرين اشتوم مفوضة التجارة بالاتحاد الاوروربي ان نظام التفضيلات التجارية الخاصة "في قلب سياستنا التجارية المؤيدة للتنمية. قرار اليوم يضمن ان التنمية المستدامة والحكم الرشيد سيستمران في الحصول على مكافأة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business