الثلاثاء، ٩ ديسمبر ٢٠٠٨

الأسهم الأوروبية تغلق مرتفعة مدعومة بمكاسب لقطاعي السيارات والطاقة

الأسهم الأوروبية تغلق مرتفعة مدعومة بمكاسب لقطاعي السيارات والطاقة

Tue Dec 9, 2008 6:32pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الاسهم الاوروبية مرتفعة يوم الثلاثاء مدعومة بمكاسب لاسهم قطاع السيارات بفعل الآمال في صفقة لانقاذ لصناعة السيارات في امريكا ومكاسب لاسهم شركات الطاقة.
وأنهى مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا الجلسة مرتفعا 35 ر1 في المئة الي 859.96 نقطة بعد ان سجل قفزة بلغت 6.9 في المئة يوم الاثنين.
لكن المؤشر القياسي ما زال منخفضا بأكثر من 42 في المئة عن مستواه في بداية العام مع تضرره من أزمة الائتمان التي دفعت عدة اقتصادات كبرى الي الركود.
وصعدت اسهم شركات (بي.ام.دبليو) وديملر وفيات وفولكسفاجن لصناعة السيارات بما يتراوح بين 0.5 و5.1 في المئة مدعومة بخطة لتقديم قروض عاجلة تقدر قيمتها بما يصل الي 15 مليار دولار الى شركات صناعة السيارات في امريكا في مقابل اشراف أكثر صرامة وربما حصص حكومية في تلك الشركات.
واظهرت شركات الطاقة اداء قويا ايضا مع تسجيل اسهم (بي.بي) ورويال داتش شل ومجموعة (بي.جي) للغاز وتولو اويل مكاسب تراوحت بين 1.1 و7 في المئة.
لكن رغم تعافي اسوق الاسهم الاوروبية هذا الاسبوع فإن المستثمرين ما زالوا في حالة توتر مع تلقيهم بيانات وانباء اقتصادية متشائمة ترسم صورة قاتمة.
وفي البورصات الرئيسية في اوروبا.. في لندن أغلق مؤشر فاينشانشال تايمز لاسهم الشركات البريطانية الكبرى مرتفعا 1.89 في المئة بينما صعد مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في فرانكفورت 1.34 في المئة وأغلق مؤشر كاك لاسهم الشركات الفرنسية الكبرى في باريس على مكاسب بلغت 1.55 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business