الثلاثاء، ٩ ديسمبر ٢٠٠٨

أوبك تحتاج إلي خفض كبير للامدادات لوقف هبوط أسعار النفط

أوبك تحتاج إلي خفض كبير للامدادات لوقف هبوط أسعار النفط

Tue Dec 9, 2008 9:27pm GMT

لندن (رويترز) - تحتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) الى اجراء خفض كبير في الامدادات في اجتماعها الاسبوع القادم ..سيكون ثالث خفض منذ سبتمبر ايلول.. لوقف هبوط اسعار الخام وسط ركود الطلب العالمي بسبب التباطؤ الاقتصادي.
وقال مندوبون في اوبك ومحللون انه ينبغي للمنظمة ان تخفض الانتاج بمقدار مليون برميل يوميا على الاقل في اجتماعها في السابع عشر من ديسمبر كانون الاول. واشار البعض الى أن الحد الادنى للخفض يجب ان يكون مليوني برميل يوميا او خفض قدره 7.3 في المئة من المستوى المستهدف لمجمل انتاج اوبك البالغ 27.3 مليون برميل يوميا.
وأبلغ شكري غانم رئيس مؤسسة النفط الوطنية في ليبيا رويترز "الاقتصاد العالمي بأكمله في حالة اضطراب... نعتقد ان هذا يحتاج الى اجراء جوهري."
وربما يشكل ذلك تحديا بالنظر الي علامات على الافتقار الى الوحدة بين اعضاء اوبك ظهرت في اجتماعها الشهر الماضي في القاهرة الذي ارجأ اتخاذ أي قرار بشان الامدادات الى ديسمبر.
ومنذ اجتماع القاهرة هبطت اسعار النفط الى أدنى مستوى لها في أربعة اعوام مقتربة من 40 دولارا للبرميل.
وفضلا عن ليبيا طالبت ايران وفنزويلا بأن تقرر اوبك خفضا انتاجيا اضافيا. لكن السعودية أكبر المصدرين في المنظمة لم تؤيد علنا حتى الان خفضا اخر.
ووفقا لتقديرات لرويترز فان اوبك نفذت ثلثي خفض قدره 1.5 مليون برميل يوميا اتفقت على ان يبدأ سريانه في الاول من نوفمبر تشرين الثاني. وكانت المنظمة قررت في اجتماع في سبتمبر الماضي خفض الامدادات بحوالي 500 ألف برميل يوميا.
لكن محللين ومتعاملين يقولون ان اوبك في حاجة الي ان تفعل ما هو أكثر من تحسين التقيد. وقال نعمان بركات المحلل النفطي في (ماكواير فيوتشرز يو اس ايه) ان هناك حاجة الي خفض اخر يزيد عن مليوني برميل يوميا. وتوقع اخرون خفضا لا يقل عن مليون برميل يوميا.
وقال روب لوجلين المحلل النفطي في ام.اف. جلوبال "عدم اتخاذ اجراء ليس خيارا .. ذلك هو ما رأيناه في المرة السابقة."
"انا اتوقع خفضا يتراوح بين 1.0 مليون الي 1.5 مليون برميل. اذا لم يفعلوا ذلك فانهم سيخسرون المزيد من ثقة السوق."
وفي حين ان اوبك ليس لديها مستوى مستهدف للسعر فان العاهل السعودي الملك عبد الله قال الشهر الماضي ان 75 دولارا للبرميل هو سعر "عادل" للنفط وهو رأي أيده فيما بعد اعضاء اخرون في اوبك من بينهم الكويت ونيجيريا.
ومع هذا فانه بدون خفض كبير في الامدادات يجري تنفيذه بسرعة وينتقل من اعضاء اوبك الى زبائنهم فان 75 دولارا ربما يبقى مجرد امال أكثر من ان يكون حقيقة واقعة.
وقال ديفيد هوفتون من (بي.في.ام) للسمسرة في تقرير "المشكلة التي تواجهها اوبك هي مشكلة مصداقية... هم في حاجة الي خفض اخر قدره مليونا برميل يوميا يسانده تقيد كامل وابلاغ المشترين على الفور."
"اذا لم تتصرف اوبك بشكل حاسم ومقنع في 17 ديسمبر فانهم يخاطرون بان يجتمعوا مرة اخرى في الربع الاول من العام القادم واسعار النفط عند 30 دولارا للبرميل."
وستتلقى قدرة اوبك على دعم السوق دفعة اذا تمكنت من الحصول على تعاون الدول المنتجة خارجها مثل روسيا.
وتعتزم روسيا أكبر مصدر للنفط خارج اوبك ارسال وفد رفيع الى اجتماع اوبك في 17 ديسمبر في وهران بالجزائر. وعملت موسكو بشكل وثيق مع اوبك في الاشهر القليلة الماضية ووافقت على التعاون مع المنظمة لدراسة السوق.
وقالت مصادر بصناعة النفط ان الوفد الروسي الي وهران من المرجح ان يرافقه مسؤولون كبار بشركات نفطية حكومية وخاصة مثل روزنفت أو لوك اويل.
ويناشد مسؤولو لوك اويل الحكومة الانضمام الى اوبك لحماية حاجات الميزانية وتمكين الشركة من مواصلة مشاريع مكلفة رغم ان مسؤولين حكوميين قالوا ان موسكو ستحافظ على سياسات مستقلة.
وقال هوفتون ان تعهدا من روسيا لخفض الامدادات اضافة الي تخفيضات قدرها مليونا برميل يوميا من اوبك من شأنهما ان يساعدا في اعادة الاسعار الي مستوى 75 دولارا.
واضاف قائلا "التأييد من روسيا بخفض قدره 500 ألف برميل يوميا من شأنه ان يضمن انجاز المهمة."
من اليكس لولر
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business