الثلاثاء، ٩ ديسمبر ٢٠٠٨

بيانات الناتج المحلي الإجمالي تبين تعمق الكساد في اليابان

بيانات الناتج المحلي الإجمالي تبين تعمق الكساد في اليابان

Tue Dec 9, 2008 7:55am GMT

طوكيو (رويترز) - انزلق الاقتصاد الياباني نحو كساد أعمق في الربع الثالث عما كان مقدرا له في البداية مما عزز المخاوف من ان يواجه ثاني أكبر اقتصاد في العالم أطول فترة انكماش على الاطلاق.
ويبدو محتملا الان ان يواصل الاقتصاد الياباني الذي يعتمد على التصدير الانكماش حتى الربع الاول من العام المقبل ليسجل رقما قياسيا في حقبة ما بعد الحرب بانكماشه على مدار أربعة فصول على التوالي نتيجة خفض كبرى الشركات الصناعية الانتاج لمواجهة تراجع الطلب العالمي.
وقال وزير الاقتصاد كاورو يوسانو "ستعاني اليابان في العام المقبل. من الضروري وضع سياسات للحيلولة دون تدهور حاد للاقتصاد."
ودعت الحكومة لزيادة الانفاق وذكرت صحيفة ان الزيادة قد تصل اجمالا الى 216 مليار دولار اي نحو 3.6 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي.
كما تعاني منطقة اليورو والولايات المتحدة من كساد ويتباطأ معدل النمو في أسواق ناشئة كبرى مثل الصين وهو أمر لا ينم عن خير لشركات يابانية تعتمد على التصدير مثل تويوتا وسوني.
وأفادت بيانات الناتج المحلي الاجمالي المعدلة الصادرة يوم الثلاثاء انكماش الاقتصاد الياباني بنسبة 0.5 في المئة في الفترة من يوليو تموز الى سبتمبر ايلول بفارق كبير عن الارقام المبدئية التي أشارت لتراجع بنسبة 0.1 في المئة. كما أنه يجاوز متوسط توقعات الاقتصاديين الذين قدورا الانخفاض بنسبة 0.2 في المئة.
وقال تاتسوشي شيكانو كبير الاقتصاديين في ميتشوبيشي يو اف جي سيكيورتيز " الرقم المعدل أكبر مما هو متوقع. في ضوء تراجع أكبر للانفاق والانفاق الاستثماري في اكتوبر سيكون الانكماش الاقتصادي أكثر عمقا في الربع الاخير."
وتابع "من المحتمل أن يواصل الاقتصاد الياباني الانكماش خلال السنة المالية حتى مارس."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business