الثلاثاء، ٩ ديسمبر ٢٠٠٨

نمو اقتصاد روسيا يهبط لأدنى معدل في ثلاث سنوات خلال الربع الثالث

نمو اقتصاد روسيا يهبط لأدنى معدل في ثلاث سنوات خلال الربع الثالث

Tue Dec 9, 2008 1:07pm GMT

موسكو (رويترز) - أظهرت بيانات رسمية يوم الثلاثاء أن الاقتصاد الروسي نما بأبطأ وتيرة منذ ثلاثة أعوام خلال الربع الثالث من العام الجاري وقال محللون ان البيانات قد تمثل اخر فترة من النمو الايجابي مع ظهور اثار انخفاض أسعار النفط والتباطؤ الاقتصادي العالمي.
ونما الناتج المحلي الاجمالي بنسبة 6.2 في المئة في الأشهر الثلاثة من يوليو تموز الى سبتمبر ايلول بالمقارنة مع 7.5 في المئة في الربع السابق.
وهذا هو أبطأ معدل للنمو منذ الربع الثالث من العام 2005 كما أنه أقل من تقدير وزارة الاقتصاد الذي بلغ 7.1 في المئة.
وأظهرت البيانات أن تراجع النمو سببه انكماش في قطاع صيد الاسماك وقطاع استخراج المواد الخام بالاضافة الى قطاع البناء الذي انخفض النمو فيه الى 9.3 في المئة.
وفي نهاية نوفمبر تشرين الثاني الماضي قدر محللون استطلعت رويترز أراءهم أن الاقتصاد الروسي سينمو بنسبة 6.8 في المئة خلال السنة الجارية كلها.
الا أن أسعار النفط انخفضت منذ ذلك الحين الى ما دون 40 دولارا للبرميل كما أظهرت بيانات أن مؤشرات مديري المشتريات توضح أن قطاعي الصناعات التحويلية والخدمات انكمشا بأسرع وتيرة على الاطلاق.
وتعهدت السلطات الروسية بتنفيذ مجموعة من التدابير لحفز الاقتصاد بقيمة تتجاوز 200 مليار دولار بالاضافة الى انفاق عشرات المليارات من الدولارات لحماية سعر صرف الروبل.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business