الثلاثاء، ٩ ديسمبر ٢٠٠٨

منظمة التعاون الاقتصادي تدعم التحفيز المالي للاقتصاد الأمريكي

منظمة التعاون الاقتصادي تدعم التحفيز المالي للاقتصاد الأمريكي

Tue Dec 9, 2008 11:21am GMT

باريس (رويترز) - قالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية يوم الثلاثاء إن حالة الاقتصاد الامريكي ستشهد تدهورا أكبر قبل أن تتحسن وانه سيحتاج لضخ المزيد من الاموال العامة للمساعدة على انتشاله من مشاكله.
وذكرت المنظمة في تقرير عن الاقتصاد الامريكي ان واشنطن لا تحتاج على المدى الاطول لاصلاح القطاع المالي وحده بل نظام الرعاية الصحية أيضا الذي يترك 46 مليون شخص أو 16 بالمئة من السكان بلا تغطية.
وقالت المنظمة ومقرها باريس في تقرير "يمر الاقتصاد الامريكي بمرحلة صعبة استثنائية."
وتابع "ستكون ثمة حاجة لمزيد من التحفيز المالي اذا لم تتحسن الظروف المالية والتوقعات الاقتصادية سريعا."
ولم تغير المنظمة توقعاتها الاقتصادية الاساسية في تقرير يتناول بالتفصيل النصائح المتعلقة بسياسات أكبر اقتصاد في العالم حيث وعد الرئيس المنتخب باراك أوباما ببدء أكبر برنامج استثمار في البنية التحتية منذ الخمسينات حين يتولى مهام منصبه في 20 يناير كانون الثاني.
وأبرز التقرير أوجه قصور نظام التأمين الصحي مبينا أن النظام الامريكي أسوأ كثيرا منه في معظم الدول الثلاثين الاعضاء في المنظمة.
وذكر التقرير ان الولايات المتحدة وتركيا والمكسيك هي الدول الوحيدة الاعضاء في المنظمة التي لم تقترب من توفير تأمين شامل للرعاية الصحية لمواطنيها.
وتابع "ينبغي منح أولوية قصوى لاحراز تقدم نحو جعل مظلة التأمين الصحي تغطي جميع الامريكيين."
وقال روبرت فورد الاقتصادي في المنظمة الذي أوفد الى واشنطت لعرض نتائج التقرير في ندوة في وقت لاحق يوم الثلاثاء انه أهم اصلاح من منظور طويل الاجل.
وكرر التقرير توقعات المنظمة بانخفاض معدل نمو الناتج المحلي الاجمالي في الولايات المتحدة الى 0.9 في المئة العام المقبل على أن يعود للتوسع في عام 2010 مسجلا 1.6 في المئة. وتوقع التقرير أن يبلغ معدل النمو هذا العام 1.4 في المئة.
وأكدت المنظمة رأيها أن الاقتصاد سيحتاج على الارجح مزيدا من التحفيز المالي لانتشاله من التراجع الحاد الحالي.
وقال فورد انه ليس من السهل دائما الاسراع ببدء مشروعات البنية التحتية واستكمالها الا أنها قد تنجح في مهمتها اذا كان الهدف اعطاء دفعة لخطط كانت ستنفذ في وقت لاحق.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business