الأربعاء، ٢٨ يناير ٢٠٠٩

منظمة العمل: الاقتصاد العالمي قد يخسر 51 مليون وظيفة

منظمة العمل: الاقتصاد العالمي قد يخسر 51 مليون وظيفة

Wed Jan 28, 2009 11:50am GMT

جنيف (رويترز) - قالت منظمة العمل الدولية يوم الاربعاء إن ما يصل الى 51 مليون وظيفة في شتى أنحاء العالم قد تختفي بنهاية هذا العام نتيجة للتباطؤ الاقتصادي الذي تحول الى أزمة عمل عالمية.
وقالت المنظمة انه وفقا لاكثر تصوراتها تفاؤلا فان العام الحالي سينتهي بانضمام 18 مليون شخص اخرين الى صفوف العاطلين عن العمل مقارنة مع نهاية عام 2007 بحيث يصل معدل البطالة العالمي الى 6.1 بالمئة.
وعلى نحو أكثر واقعية ترى المنظمة أن 30 مليون شخص اخرين قد يخسرون وظائفهم اذا استمرت الاضطرابات المالية خلال عام 2009 مما يرفع معدل البطالة العالمي الى 6.5 بالمئة مقارنة مع ستة بالمئة في 2008 و 5.7 بالمئة في 2007 .
ووفقا لاسوأ التصورات الاقتصادية قال تقرير اتجاهات العمل العالمية ان 51 مليون فرصة عمل اخرى قد تختفي بنهاية هذا العام مما يرفع معدل البطالة العالمي الى 7.1 بالمئة.
وقال التقرير "اذا تفاقم الكساد في عام 2009 وهو ما يتوقعه كثير من الخبراء فستتفاقم أزمة الوظائف العالمية بشدة. ويمكننا أن نتوقع تدهور الدخل وظروف العمل الاخرى بالنسبة لكثيرين ممن ينجحون في الاحتفاظ بوظائفهم."
وكانت شركات كاتربيلر وسبرنت وفيلبس وتكساس انسترومنت واي.ان.جي من بين الشركات التي استغنت عن الاف العاملين فيها في مواجهة الازمة المالية والتباطؤ الاقتصادي الذي يجتاح العالم.
وفي اكتوبر تشرين الاول الماضي توقعت منظمة العمل الدولية ضياع 20 مليون وظيفة بنهاية عام 2009 نتيجة للازمة المالية.
وذكرت منظمة العمل أن الدول النامية ستعاني أكثر من غيرها من جراء ضياع فرص العمل.
وقالت في أحدث تقرير "تبرز منطقة افريقيا جنوبي الصحراء الكبرى وجنوب آسيا كأبرز منطقتين من حيث الظروف بالغة السوء في سوق العمل وأعلى نسبة للفقراء العاملين."
ووفقا لتقديرات المنظمة فان شمال افريقيا والشرق الاوسط شهدا أعلى معدل بطالة في نهاية 2008 وذلك بنسبة 10.3 بالمئة و 9.4 بالمئة على التوالي.
وأنهت دول وسط وجنوب شرق أوروبا ودول الاتحاد السوفيتي سابقا العام الماضي بمعدل بطالة 8.8 بالمئة بينما بلغت البطالة في الدول الافريقية جنوبي الصحراء الكبرى 7.3 بالمئة وفي امريكا اللاتينية 7.3 بالمئة.
وكانت منطقة شرق آسيا الافضل حظا بين مناطق العالم بمعدل بطالة 3.8 بالمئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business