الأربعاء، ٢٨ يناير ٢٠٠٩

توقعات بأن يتجاوز النمو في الخليج مستواه في أسواق ناشئة أخرى

توقعات بأن يتجاوز النمو في الخليج مستواه في أسواق ناشئة أخرى

Wed Jan 28, 2009 5:40pm GMT

مانهايم (المانيا) (رويترز) - قال صندوقان للاستثمار في الاسهم يوم الاربعاء ان النمو الاقتصادي وفي ارباح الشركات في منطقة الخليج من المتوقع ان يتجاوز مستوياته في أسواق ناشئة أخرى مما يجعل أسهم الخليج أكثر جاذبية.
وقالت بيرجيت ايبنار مديرة صندوق ايمرجينج اريبيا التابع لفرانكفورت تراست والذي يبلغ رأسماله 45 مليون يورو (59.5 مليون دولار) "توقعات الاقتصاد الكلي في منطقة الخليج تبدو ايجابية خاصة بالمقارنة مع أسواق ناشئة أخرى."
وقالت ايبنار في مؤتمر عن صناديق الاستثمار في المانيا "نحن مقتنعون بافاق النمو الاقتصادي ونمو ارباح الشركات في دول مجلس التعاون الخليجي."
وقال جو كوكباني مدير صندوق مينا التابع لفرانكلين تمبليتون والذي يبلغ رأسماله 40 مليون دولار ويستثمر في مناطق الشرق الاوسط وشمال افريقيا "الاستثمار في الاسهم لا يكون له معنى الا اذا كنا نتوقع نموا."
وقال ان القيمة السوقية للاسهم في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا تعادل القيمة السوقية للاسهم في الهند وأعلى منها في جنوب افريقيا مشيرا الى ان المنطقة ممثلة بأقل من قدرها في حوافظ الاستثمار العالمية فيما يرجع أساسا الى ان ثلاث دول فقط - المغرب ومصر والاردن- هي الممثلة في مؤشر اسهم الاسواق الناشئة.
وقال كوكباني المقيم في دبي للمؤتمر ان دول مجلس التعاون الخليجي -وهي السعودية والكويت والامارات وقطر والبحرين وعمان- ستواصل مشروعات البنية الاساسية الحكومية الضخمة.
واضاف "الانفاق الحكومي هو المحرك الرئيسي للنمو. وهذا أمر جيد في ظل الاوضاع الراهنة."
واضاف ان النمو في منطقة مجلس التعاون الخليجي سيتراجع نتيجة للكساد العالمي لكنه سيظل ايجابيا بوضوح. وعلى عكس العديد من الدول الاخرى فان دول المجلس لا تعاني من مشاكل تمويل بفضل ايرادات النفط والغاز التي تراكمت على مدى السنوات القليلة الماضية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business