الأربعاء، ٢٨ يناير ٢٠٠٩

صندوق النقد الدولي يخفض تنبؤه لنمو الاقتصاد العالمي

صندوق النقد الدولي يخفض تنبؤه لنمو الاقتصاد العالمي

Wed Jan 28, 2009 8:38pm GMT

واشنطن (رويترز) - تنبأ صندوق النقد الدولي يوم الاربعاء أن الاقتصاد العالمي سيتباطأ نموه قريبا من الصفر هذا العام وحذر من ان مخاطر الانكماش تتزايد قائلا انه ينبغي شطب الاصول المتعثرة من النظام المصرفي.
وخفض الصندوق تنبؤه للنمو العالمي في عام 2009 الى 0.5 في المئة -وهو المعدل الاضعف منذ الحرب العالمية الثانية- من تقديره في نوفمبر تشرين الثاني 2.2 في المئة.
وقال الصندوق في تنبؤه المعدل "على الرغم من الاجراءات الواسعة النطاق التي اتخذتها الحكومات فان التوترات المالية ما زالت حادة متسببة في تراجع الاقتصاد الحقيقي."
واضاف الصندوق قوله "لن يكون ممكنا تحقيق انتعاش اقتصادي له مقومات البقاء حتى يستعيد القطاع المالي فعاليته وتزول معوقات أسواق الائتمان."
وكان التنبؤ أسوأ للبلدان المتقدمة مثل الولايات المتحدة ومنطقة اليورو التي يتوقع ان تنكمش اقتصادياتها بنسبة 1.6 في المئة واثنين في المئة على الترتيب.
وقال صندوق النقد الدولي ان اقتصاديات الاسواق الصاعدة ستكون المصدر الوحيد للنمو اذ تحقق نموا قدره 3.3 في المئة في عام 2009 وخمسة في المئة في عام 2010 لكن هذه التنبؤات كانت ايضا دون التوقعات التي اصدرها الصندوق منذ أقل من ثلاثة اشهر.
وقال الصندوق انه يتوقع ان ينتعش الاقتصاد العالمي تدريجيا في عام 2010 وان يعاود النمو الى نحو ثلاثة في المئة.
مع ذلك قال الصندوق ان الاحتمالات ما زالت تتميز بقدر كبير من عدم اليقين وان توقيت الانتعاش وايقاعه يتوقفان على الاجراءات التي ستتبناها الحكومات لمعالجة الازمة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business